الجيش العراقي يستعيد السيطرة على مدينة الرمادي بالكامل

42014412625
حجم الخط

أعلنت قيادة الجيش العراقي الاثنين، في بيان، تحرير مدينة الرمادي التي تشهد معارك منذ عدة أشهر ضد تنظيم الدولة، ورفعت قوات مكافحة الإرهاب العلم العراقي وسط المدينة.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، في بيان متلفز بثته قناة "العراقية" الحكومية: "لقد تحررت مدينة الرمادي، ورفعت القوات المسلحة من رجال جهاز مكافحة الإرهاب العلم العراقي فوق المجمع الحكومي بالأنبار".

وباشرت القوات العراقية الاثنين في إزالة العبوات الناسفة والمتفجرات من شوارع وأبنية الرمادي المدمرة في غرب البلاد، غداة طرد تنظيم الدولة منها في إنجاز كبير في مواجهة مسلحي التنظيم الذين كانوا يسيطرون على المدينة منذ أيار/ مايو.

ولا تزال توجد جيوب لمسلحي التنظيم في أنحاء متفرقة في المدينة، لكن الجيش العراقي يؤكد أنه لا يواجه أي مقاومة منذ فرار المقاتلين من المجمع الحكومي الواقع في وسط المدينة والذي كان يمثل آخر معاقلهم الأحد.

وذكرت مصادر محلية أن عناصر تنظيم الدولة الفارين توجهوا خصوصا نحو الأطراف الشرقية للرمادي.

وقال إبراهيم الفهداوي، رئيس اللجنة الأمنية لمجلس الخالدية، وهي ناحية شرق الرمادي، إن "القوات الأمنية تسيطر الآن على جميع شوارع المدينة، ولا توجد أي مقاومة لداعش داخل المجمع بعد هروب عناصر التنظيم منه"، مشيرا إلى "بعض الجيوب التي تتم معالجتها من جانب القوات الأمنية".

وقال قائد فرقة المشاة الآلية الثامنة في الجيش العراقي العميد الركن مجيد الفتلاوي، إن "التنظيم زرع أكثر من 300 عبوة ناسفة داخل أبنية وطرق المجمع الحكومي، وهي عبارة عن عبوات أكسجين وحاويات بلاستيكية تحتوي على مواد سي4 ومادة الكلور".

وقال شهود إن عناصر تنظيم الدولة قاموا باحتجاز عدد من المدنيين لاستخدامهم كدروع بشرية عندما شعروا بأن صمودهم بات صعبا في الرمادي.

وقدر مسؤولون عراقيون قبل أسبوع عدد عناصر التنظيم في الرمادي بـ440 مقاتلا. ولم يتضح بعد عدد الذين قتلوا أو انسحبوا إلى مواقع أخرى خارج المدينة خلال جولة المعارك الأخيرة.

ولم تعلن السلطات العراقية عدد الضحايا في صفوف القوى العسكرية والأمنية، لكن مصادر طبية أفادت بأن نحو مئة جندي أصيبوا بجروح وتم نقلهم إلى مستشفيات في بغداد.