اليكِ سيدتي أعراض نقص الزنك في جسمك وطرق العلاج

أعراض نقص الزنك في جسم الإنسان وطرق العلاج
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعراض نقص الزنك في جسم الإنسان ليست واضحة عادة، لذلك قد يختلط الأمر على البعض وقد يعتقدون أن ما يحدث هو نقص في الحديد أو فقر الدم، ومن المعروف أن نقص الزنك في جسم الإنسان لا يظهر مباشرة وقد يستهلك شهورًا حتى يبدأ الشخص بالشعور بوجود أعراض تؤثر على حياته اليومية. 
وفي الواقع من المهم تمييز أعراض نقص الزنك في جسم الإنسان، حيث أن الزنك عنصر مهم جدًا يحتاجه الجسم لإنتاج الخلايا وتعزيز وظائف المناعة، وهو جزء رئيسي في النمو والتطور والتكاثر. 

وفي معظم الأحيان يكون سبب نقص الزنك في جسم الإنسان هو النظام الغذائي الذي لا يحتوي عليه بشكل كافٍ، أيضًا يمكن أن يكون تشخيص نقص الزنك صعبًا وقد لا يظهر من خلال الاختبارات التقليدية للدم، لذلك من المهم إجراء فحوصات خاصة لمستويات الزنك وإخبار الطبيب المختص بالأعراض والتاريخ الطبي والنظام الغذائي المتبع للوصول إلى نتائج دقيقة لمستويات الزنك.


أعراض نقص الزنك في جسم الإنسان
كما ذكرنا سابقًا، فإن أعراض نقص الزنك في جسم الإنسان لا تظهر مباشرة وقد تستمر شهورًا حتى تصبح حادة وملحوظة، ومن بين هذه الأعراض: 

ضعف المناعة
يعتبر عنصر الزنك على رأس القائمة عندما يتعلق الأمر بالوظائف المناعية لجسم الإنسان، حيث أنه يعمل على تعزيز وظائف الحماية لأغشية الخلايا، ونقصانه قد يتسبب في تقليل الأجسام المضادة، وهو ما يؤدي إلى التأثير على مناعة الجسم وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا. 

الضعف الجنسي
الزند يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال، حيث تظهر الدراسات أن نقص الزنك يرتبط ارتباطًا وثيقًا بانخفاض هرمون التستوستيرون والذي يؤدي بدوره إلى الضعف الجنسي للرجال. 

ارتفاع الهستامين في الجسم
من أبرز أعراض نقص الزنك في جسم الإنسان هي الحساسية، حيث أن مستويات الهستامين ترتفع في الجسم بسبب نقص الزنك، وهو ما يؤدي إلى ظهور الأعراض الخاصة بالحساسية مثل العطس والرشح والحكة وغيرها. 

الإسهال المستمر
يصبح الأمر أكثر ترابطًا عندما يحدث نقص الزنك في جسم الإنسان ، حيث أن النقص يتسبب بضعف وظائف المناعة في الجسم، وهو ما يتسبب بمضاعفة فرص تعرض الجسم للعدوى التي تسبب الإسهال، وهنا الفئة الأكثر تعرضًا لهذه الحالة هم الأطفال.

تساقط الشعر وضعف الخلايا في فروة الرأس
قد يكون أهم عرض من أعراض نقص الزنك في جسم الإنسان هو ضعف الخلايا الموجودة في فروة الرأس، حيث في حال حدث ذلك فإن النتيجة هي التعرض لمشكلات مختلفة في الشعر، مثل التساقط والجفاف والتقصف وفقدان اللون وغيرها، وأحيانًا قد يصل الأمر إلى الرموش والحواجب. 

خلل في نمو الأطفال
نقص الزنك يتسبب في خلل في طول الطفل ووزنه، حيث أنه مهم جدًا للنمو والتطور للطفل، ونقصه يعني التسبب بأعراض ومشكلات عديدة كتأخر النضج الجنسي وتقليل مقاومة الطفل للعدوى. 

الأمراض الجلدية
بدء الشعور بأن بشرتك ليست في وضعها الطبيعي هي من أوضح أعراض نقص الزنك في جسم الإنسان، حيث قد يتسبب نقص الزنك بظهور حب الشباب والأكزيما والصدفية والطفح الجلدي، وهذه الأمراض عادة ما تتركز في مناطق معينة مثل الفم والعينين ومنطقة الشرج. 

القلق والاضطراب
نقص الزنك يؤدي إلى انخفاض هرمون السيروتونين وزيادة القلق، بالإضافة إلى التغيرات المزاجية الملحوظة مثل الغضب، الخوف، الاكتئاب، انخفاض الثقة بالنفس، الشعور بالإرهاق والتعب، وعلى المدى الطويل قد يؤدي نقص الزنك إلى الإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. 

مشاكل العين
من المهم معرفة أن الزنك يكون بمستويات عالية في شبكة العين، حيث أنه يتيح لفيتامين أ تكوين الميلانين وهي الصبغة التي تحمي العين وتساعدها على الرؤية بشكل أفضل في الليل، لذلك نقص الزنك يؤدي إلى ضعف الرؤية الليلية وإعتام عدسة العين.

طرق علاج مشكلة نقص الزنك في الجسم
في حال أنه لم يعد هناك أي شك بالنسبة لك بعد التعرف على أعراض نقص الزنك في جسم الإنسان ، فهذا يعني أنه قد حان الوقت أن تتخذ حلًا جذريًا وتتعرف على طرق علاج مشكلة نقص الزنك في الجسم والتي تأتي في مقدمتها زيادة تناول الزنك في النظام الغذائي المتبع. 

ويمكن زيادة مستويات الزنك في الجسم من خلال الحصول على الأغذية الغنية بهذا العنصر مثل اللحوم الحمراء، الدواجن، البذور والحبوب الكاملة، القمح، الأرز البري، المحار. 

وفي حال حدوث أعراض نقص الزنك في جسم الإنسان وبالتحديد الشخص النباتي، فيمكن الحصول على الزنك بمستويات عالية من خلال الفول المطبوخ والكاجو والبازلاء واللوز، كما يمكن تعزيز مستويات الزنك في الجسم من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك. 

أخيرًا، وبعد التأكد من أن أعراض نقص الزنك في جسم الإنسان التي تابعتها من خلال هذه المقالة يحدث بعضها أو معظمها لديك، فإن الخطوة التالية بعد الاهتمام بالنظام الغذائي هو أن تجري الفحوصات الدورية التي تكشف لك مستويات الزنك، ويوصى بإجرائها مرتين في السنة.