إسبانيا: فلسطين تُشارك في المؤتمر العالمي لليونسكو حول التعليم العالي من أجل التنمية المستدامة

إسبانيا: فلسطين تُشارك في المؤتمر العالمي لليونسكو حول التعليم العالي من أجل التنمية المستدامة
حجم الخط

مدريد - وكالة خبر

شاركت فلسطين، اليوم الأربعاء، في المؤتمر العالمي الثالث لليونسكو حول "التعليم العالي من أجل التنمية المستدامة"، الذي عُقد في مدينة برشلونة الإسبانية، بهدف رسم رؤية عالمية متجددة ومشتركة حول ملامح ومستقبل التعليم العالي خلال العقد المقبل.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم في بيانٍ صدر عنها، أنّه يمثل فلسطين في المؤتمر، رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي معمر شتيوي، بمشاركة فادي أبو بكر ممثلاً عن اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، وحاملة كرسي اليونسكو لحقوق الإنسان والديمقراطية في جامعة النجاح الوطنية سناء سرغلي.

وأشارت إلى أنّ اشتيوي قال خلال الجلسة الافتتاحية بالمؤتمر: "ما تزال انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق المؤسسات الأكاديمية وموظفيها وطلابها مستمرة، وآخرها اغتيال الصحفية والمدربة في إحدى الجامعات الفلسطينية شيرين أبو عاقلة".

وتابع: "في الوقت الذي يجتمع فيه العالم لإيجاد طرق جديدة لاستكشاف التعاون الأكاديمي وصياغة الاتفاقيات العالمية والتصديق عليها، ترفض إسرائيل إصدار وتجديد تصاريح العمل للأكاديميين الدوليين العاملين في الجامعات الفلسطينية، وترفض تمديد تصاريح الإقامة للطلبة الأجانب المسجلين في هذه الجامعات".

وأشار إلى أنّ "إسرائيل" وضعت سياسة قاسية لإصدار التأشيرات، أجبرت العشرات من الأساتذة على ترك طلابهم ومغادرة فلسطين، مُضيفًا: "فلسطين تفتخر بكونها من أوائل الدول التي وقّعت وصادقت على الاتفاقية العالمية للاعتراف بالمؤهلات في التعليم العالي".

واعتبر أنّ الاتفاقية ذات أهمية قصوى كونها ستعزز التعاون الأكاديمي بين فلسطين والعالم، وتُسهّل تنقّل الأكاديميين في مؤسسات التعليم العالي بين الدول الأعضاء.

وشدّد على أنّ الاتفاقية تشكل بوابة واسعة لانفتاح دول العالم على بعضها البعض، والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم، وتساعدهم على تبادل المعرفة والمهارات، متطلعًا إلى العمل مع جميع الدول الأعضاء للمساهمة في التنمية العلمية والبشرية لجميع الدول.