ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة عند النساء

ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة عند النساء
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة عند النساء، لماذا النساء تعاني أكثر من آلام الظهر من الرجال؟ كيف يمكن للمرأة الحامل أن تتعايش مع أوجاع أسفل الظهر؟ طرق علاج أوجاع أسفل الظهر خلال فترة الحمل، نصائح لعلاج أوجاع الظهر خلال فترة موعد الدورة الشهرية، أسباب ألم الظهر المفاجئ،طرق علاج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة عند النوم، عوامل تزيد من فرص ألم أسفل الظهر، كل هذه المواضيع سيتم تناولها في هذا المقال.

ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة عند النساء

تتعرض الكثير من النساء إلى شعور الوجع والألم الشديد في منطقة أسفل الظهر، حوالي 80% من النساء يعانون من هذه المشكلة وبعض النساء تشتكي من هذا الألم المرافق من شعور آلام في الرأس إصابة إلى العصبية المفرطة لا سيما قبل موعد الدورة الشهرية بأيام قليلة.

ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة عند النساء
أسباب وجع أسفل الظهر عند النساء، قد تكون أسباب متعلقة في المنطقة نفسها عضلات، أعصاب، عظام، أو ممكن ألم رجلي أي يعني أن المشكلة تكون من منطقة أخرى ويتم الشعور بالالم في منطقة الظهر.

أما مشكلة الظهر نفسها ممكن أن تكون بالنسبة للعضلات شد عضلي وإرهاق، أو حمل شيء ثقيل أثر على الظهر، إرهاق وتعب يؤثر على الظهر، وضعيات وقوف غير صحيحة.

وممكن أن يكون ألم مرجعي يكون المشكلة في منطقة والشعور فيها في منطقة الظهر، ومنطقة العمود الفقري هي منطقة الأعصاب وممكن الأعصاب تذهب لتغذي أي منطقة يتم الشعور فيها في منطقة العصب الموجود في الظهر، مثلاً عندما يكون عندنا التهاب بالمسالك البولية، حصى في منطقة الحالب أو الكلى، يتم الشعور بمنطقة الألم في الظهر على الجوانب على اليمين أو جهة الشمال حسب المنطقة المتضررة.

أيضاً منطقة الجهاز الهضمي إذا كان في التهاب في منطقة البنكرياس يشعر المريض بألم في ظهره مثل السكين وتصاحبه أعراض كثيرة، وممكن أيضاً مشكلة نسائية في التهابات الحوض والتهابات المنطقة التناسلية وكما تشعر المرأة بألم أسفل ظهرها واسفل بطنها، وممكن أن تكون هناك أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة، إرهاق، آلام أثناء الجماع، هذه بالنسبة للنسائية.

وهناك أسباب كثيرة تسبب ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة عند النساء مثل التهبيطة، وجود أورام تضغط على الأعصاب المحيطة حول الظهر.

لماذا النساء تعاني أكثر من آلام الظهر من الرجال؟
النساء تعاني أكثر من آلام الظهر من الرجال لأنه المرأة لديها حمل وولادة، والحمل بحد ذاته زيادة في الوزن، ضغط على الأعصاب المحيطة في المنطقة، الولادة نفسها وعملية الولادة نفسها تضغط على الأعصاب نفسها وعلى الأعصاب المحيطة، والنساء بشكل عام القدرة الجسدية، العضلات التي تملكها والعظام ضعيفة، طريقة الوقوف خاطئة وغير صحيحة، ارتداء الكعب العالي وغيرها من الأمور التي تساهم في آلام الظهر.

كيف يمكن للمرأة الحامل أن تتعايش مع أوجاع أسفل الظهر؟
أسباب أوجاع الظهر خلال فترة الحمل، أسباب هرمونية مما تسبب ارتخاء في العضلات،وقفة المرأة الحامل "مركز ثقل الوزن"، ومنطقة اختلاف العضلات تغيرت.

طرق علاج أوجاع أسفل الظهر خلال فترة الحمل
تجنب أوجاع الظهر خلال فترة الحمل يجب أن تمارس الرياضة الخفيفة مثل رياضة المشي، رياضة اليوغا.
عدم حمل أشياء ثقيلة
عدم الوقوف لفترات طويلة
الوقوف بطريقة صحيحة
ارتداء حذاء مريح وغير متعب.
وضع قربة ساخنة على منطقة الألم تخفف من الأوجاع
أخذ مرطبات وكريمات تعمل على ارتخاء العضلات
نصائح لعلاج أوجاع الظهر خلال فترة موعد الدورة الشهرية
ولتجنب أوجاع الظهر خلال فترة موعد الدورة الشهرية وتسمى آلام الحيض،وضع القربة " المي الساخنة على الالم" فهي تنشط الدورة الدموية وتخفيف الآلام
تخفيف الكافيين
تجنب تناول الأملاح
التركيز على الخضار والفواكة
شرب الاعشاب مثل النعنع والبابونج والقرفة 
وممكن أن تكون الآلام قوية فترة العشرينيات أما في الثلاثينات تخف أوجاع آلام الحيض.
أسباب ألم الظهر المفاجئ
وضعية النوم بطريقة خاطئة وغير مريحة.
تسليط الهواء البارد المكيف على الظهر والرقبة مما يسبب برد على العظام ويسبب التهاب وتشنج في العضلات.
الجلوس لفترات طويلة مع انحناء الظهر وخصوصاً للمرأة العاملة.
حمل اشياء ثقيلة وبطريقة غير صحيحة.
ممارسة الرياضة القاسية وحمل أوزان ثقيلة.
ارتداء الكعب العالي.
مشاكل في الكلى
مشاكل في القولون.
طرق علاج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة عند النوم
تحسين وضعية النوم
أخذ قسط من الراحة والإسترخاء
البعد عن التوتر والتعب 
شرب اعشاب مثل اليانسون
عوامل تزيد من فرص ألم أسفل الظهر
تزيد من فرص ألم أسفل الظهر كلما تقدمت في العمر وتزداد أكثر بدءًا من سن الثلاثين أو الأربعين سنة تقريباً.
عدم ممارسة الرياضية
الوزن الزائد يضغط بشكل كبير على ظهرك وركبتك مما يسبب لك الشعور بالألم.
رفع الأوزان الثقيلة