بريطانيا تقرر مصير {الإخوان المسلمين} الاثنين

1426286014102091700
حجم الخط

من المقرر أن يصدر تقرير الحكومة البريطانية حول الإخوان المسلمين بعد غد (الاثنين)، بعد شهور من المماطلة والتردد بين مختلف الهيئات والوزارات البريطانية، بحسب مصادر مطلعة أكدت" أن التقرير سيصدر بعد غد الاثنين عن 10 داوننغ ستريت مقر الحكومة البريطانية. وقالت المصادر المقربة من داوننغ ستريت أن «التقرير المنتظر سينشر (محدودًا) وسيقتصر على النتائج الأساسية».

ويصدر التقرير حول أنشطة وآيديولوجيات جماعة الإخوان المسلمين.

وأشرف على إعداد التقرير السفير جون جينكينز، سفير بريطانيا السابق لدى السعودية، الذي يتحدث العربية بطلاقة. ومن غير المرجح، بحسب مصادر بريطانية مطلعة، أن يوصي بحظر أو تسمية تلك الجماعة بأنها منظمة إرهابية.

من جانبه، قال القيادي في تنظيم الجهاد المصري، نبيل نعيم، إن «التقرير البريطاني كان متوقعا أن لا يطلق على الإخوان جماعة إرهابية»، مضيفا أن «التوصية التي خرج بها التقرير بالإشراف على الجمعيات الخاصة بالإخوان ما هو إلا تلاعب بالألفاظ، حيث إن بريطانيا لها أهداف كبيرة في المنطقة العربية».

وقالت المتحدثة باسم داوننغ ستريت : «إن موقفنا لم يتغير وصرحنا دائما بأننا سوف ننشر النتائج الأساسية في الوقت المناسب, وليس هناك أي نوع من التغيير أو التحديث فيما يخص ذلك بقدر ما يهمنا الأمر»، مضيفة أنه لا يمكنها التكهن بشأن ما سوف يُنشر في التقرير يوم الاثنين.

وكان رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون قد أمر بإجراء تحقيق حول جماعة الإخوان المسلمين في وقت سابق من العام الماضي، بدافع من المخاوف إزاء تحريضها على آيديولوجيا متطرفة تحث المتشددين البريطانيين على القتال في سوريا والعراق.