التقرير النهائي لتفاصيل المنخفض الجوي هذا الأسبوع ..

imgid200486
حجم الخط

 الاربعاء والخميس تتأثر البلاد بمنخفض جوي مقدمه للمنخفض القوي القادم الجمعه والسبت وبهذا تتساقط امطار محليه في كافة المناطق خاصه المناطق الجنوبيه والوسطى وتكون الفرصه الاكبر هي ليوم الخميس حيث يتوقع دخول تيارات مدارية رطبة واقتراب اطراف المنخفض ذو الاصول القطبيه من شمال بلاد الشام وبهذا تشتد الهطولات اعتباراً من مساء الخميس فوق كافة المناطق تدريجيا ابتداءاً من شمال البلاد.

يوم الجمعة يتشكل منخفض جوي فوق قبرص حيث تشتد الرياح فوق المنطقة و تندفع للمنطقة رياح شبه قطبية شديدة البرودة وتشتد الهطولات اكثر وتكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط كثيف للبرد في مناطق واسعة من البلاد حيث متوقع ان تعبر الجبهه الاولى صباح الجمعة مؤدية لفعالية قويه جدا فوق كافة المناطق وبتساقط غزير جدا للامطار مصحوب برياح قويه مع هبات شديده .

وتتساقط ثلوج فوق 1000 متر شمال فلسطين والاردن خلال ساعات ظهيرة الجمعة تعبر المنطقة جبهه هوائية اشد برودة ومن أصل قطبي حيث تبقى الفعالية الجوية قوية في كافة المناطق وتنخفض درجات الحراره بشكل كبير وخلال ساعات بعد الظهر تبدأ الثلوج بالتساقط فوق المرتفعات الجبليه فوق 900 متر في شمال الاردن وشمال فلسطين، و 1000 متر في وسط فلسطين والاردن .

وخلال ساعات ما بعد العصر والمساء تنتشر الثلوج بشكل متقطع للمرتفعات الجبليه فوق 800 متر في الاردن وفلسطين تشمل مرتفعات الخليل ورام الله وصفد والجليل وجبال عجلون والسلط وعمان وجبال الجنوب الاردني .

خلال ساعات ما بعد المساء وقبل منتصف الليل يتوقع ان تهبط مستويات تساقط الثلوج الى مرتفعات 700 متر شمال فلسطين مع تراكم وثلوج خفيفه اقل من هذا حتى600 متر او ممزوج .. و 750-800 متر تشمل مدينة القدس ورام الله وبيت لحم ونابلس والجليل والخليل لكن سوف تكون متقطعة نظرا لارتفاع الضغط السطحي فيما تبقى الاجواء عاصفة ماطرة مع تساقط البرد في بقية المناطق اقل من هذا الارتفاع مع احتمالية لتساقط زخات من الثلوج المتقطعه او الخفيفه والممزوجه فوق 700 متر ، مع احتمالية لتداخل رطوبة مدارية قادمة من افريقيا تعمل على هطول امطار قوية جدا وتحسين فرص الهطول.

خلال ساعات بعد منتصف ليلة الجمعة و  السبت تشهد الجبال فوق 800 متر تساقط للثلوج بكميات تراكم قليلة اذا كان هنالك هطول جيد ولكن الفرصة الاكبر للتراكم بطبقة بيضاء هي فوق 900 متر واقل من ذلك في 800 متر تشمل مدينة القدس .

وتستمر الفرصة حتى ساعات الصباح من يوم السبت فيما تتراجع الفعالية الجوية في الشمال وتبقى الاجواء شديدة البرودة مع تساقط للثلوج بين الحين والاخر في الجبال فوق 900 متر في الاردن وفلسطين وخاصه الجبال الجنوبيه من الاردن .

مختصر للتقرير: منخفض جوي قوي مصحوبه بكتلة هوائية من اصل قطبي وليس عاصفة ثلجية الثلوج متوقعة من بعد ظهر الجمعه فوق 800 متر تشمل القدس الشريف تدريجيا وتستمر حتى صباح السبت بين الحين والاخر .

وبشكل متقطع وحسب الهطول والبرودة خلال ساعات نهار السبت تبقى الاجواء شديدة البروده وتتساقط ثلوج خفيفه او متقطعه فوق الجبال 1000 متر في الاردن وفلسطين ويحتمل تشكل جبهة هوائية جديدة مساء السبت قد تكون ماطره بشكل مبدئي حتى ظهر الاحد مع ثلوج فوق 1000 متر وتراكم فوق 1200 متر كميات التراكم تعتمد على شدة الهطول وقت البرودة القوية .

هذه التوقعات قابلة للتغير اما للاحسن واما للأفضل على ارض الواقع هذه التوقعات جاءت بناءً على خرائط جوية دقيقة جداً

تحذيرات: تساقط امطار غزيرة وبرد كثيف على الطرقات قد يسبب التزحلق للسيارات خطر الفيضانات والسيول في المناطق المنخفضة وقطاع غزه خاصة والاغوار والبحر الميت والاودية والمناطق السهلية والساحلية 

خطر العواصف الرعديه الهابطه خطر التعرض لمجاري السيول خاصة الاودية خطر التزحلق اثناء هطول الثلوج في الجبال العالية خطر تشكل الضباب في الجبال .

خطر اشعال الشمعة اثناء انقطاع التيار الكهرباء

خطر اشعال موقد النار وابقاءه في الغرفة المغلقة

 والله اعلى واعلم