الكشف عن سبب تأخر البيت الأبيض بنشر بيان رسمي حول زيارة بايدن المرتقبة لـ"إسرائيل"

نفتالي بينت وجو بايدن.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن سبب تأخر إدارة بايدن بنشر بيان رسمي حول زيارته المرتقبة لـ"إسرائيل".

وقال موقع "واينت" العبري: "إنّ البيت الأبيض لم ينشر حتى الآن بيانًا رسميًا حول التأكيد على زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى إسرائيل، رغم أنه لم يتبق لها سوى 3 أسابيع فقط".

ونقل الموقع العبري، عن مصدر مطلع على التفاصيل قوله: "إنّ السبب في ذلك هو أنّ البيت الأبيض ينتظر استقرار النظام السياسي في "إسرائيل"، حيث أنه ليس من الواضح حتى الآن إن كان هناك توجه إلى انتخابات عامة هناك أم لا".

وبحسب تقرير للموقع العبري، فإنّ مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال حولتا، الذي يتواجد هذه الأيام في واشنطن، من المتوقع أن يناقش مع البيت الأبيض ومجلس الأمن القومي زيارة بايدن المرتقبة، مُشيرًا إلى أنّ الجانب الإسرائيلي ينتظر جوابًا من الأمريكيين الذين قالوا إنهم في غضون ذلك سيعلنون عن الزيارة بالوقت المناسب من جانبهم".

وأضاف: "أنّ "إسرائيل" تقدر أن الولايات المتحدة تخشى بأن يتم اعتبار الزيارة الرئاسية في هذا التوقيت كمحاولة أمريكية للتأثير على الانتخابات، في حال حصولها، ويفضلون عدم الوقوف الى جانب أي أحد، إضافة لذلك، في "إسرائيل" يقدرون، أن الأمريكيين لا يريدون "تضييع الوقت" على زيارة في "إسرائيل" بوقت فيه قد تسقط الحكومة بعد شهر".

وتابع الموقع العبري: "وحتى الآن، التقديرات في "إسرائيل" هي أن الأمريكيين سيتخذون قرارًا نهائياً بالموضوع (الزيارة) الأسبوع القادم ويقومون بنشره والإعلان عنه".