محافظة القدس: شهيدان و403  حالة اعتقال و16 عملية هدم خلال شهر مايو الماضي

محافظة القدس: شهيدان و403  حالة اعتقال و16 عملية هدم خلال شهر مايو الماضي
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أصدرت محافظة القدس، اليوم الخميس، تقرير انتهاكات الاحتلال "الإسرائيلي" في العاصمة المحتلة لشهر مايو/ آيار  للعام 2022، والذي لخصت فيه مجمل انتهاكات الاحتلال.

وبينت أنّ الشهر الماضي شهد ارتقاء شهيدان، واعتقال 403 مواطنًا، وتنفيذ سلطات الاحتلال 16عملية هدم، بينما نفذ المستوطنون 10468اقتحامًا للمسجد الأقصى المبارك.

ورصدت إصابة 320 مواطنًا نتيجة اعتداء الاحتلال على المواطنين في مختلف أنحاء العاصمة المحتلة، تنوعت بين الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، والحروق والكسور والضرب المبرح، ومئات الإصابات بالاختناق.

وأشارت إلى أنّ المستوطنين نفذوا خلال أيار 84 اعتداء، بينهم 15 إصابة جسدية، تركزت خلال ما تسمى "مسيرة الأعلام" التي أقامها المستوطنون في 29 من الشهر المذكور.

أما فيما يتعلق بالاعتقالات، فقد وثقت المحافظة خلال أيار نحو 403 حالات اعتقال من بينها 20 سيدة.

وحول اقتحامات المسجد الأقصى، أوضحت محافظة القدس أنّ نحو 10468 مستوطنًا اقتحموا الأقصى خلال شهر أيار، من بينهم 5119 تحت مسمى "سائح"، بحماية قوات الاحتلال الخاصة المدججة بالسلاح.

وفي ملف سياسة الإهمال الطبي المتعمد أعلنت ما تسمى بالمحكمة العليا التابعة للاحتلال في الـ27 من أيّار، رفضها التماسًا قدمته "جمعية أطباء لحقوق الإنسان"، لإجراء عملية جراحية بالأنف للأسيرة المقدسية إسراء جعابيص، رغم توصية الأطباء أن هذا العلاج يعدّ علاجا طبيا ضروريا لها.

وعن أبرز الانتهاكات "الإسرائيلية" بحق المؤسسات والمقدسات الإسلامية والمسيحية في أيّار، وثقت المحافظة اعتداء الاحتلال على المستشفى الفرنسي والعاملين فيه من طواقم طبية خلال تشييع جثمان الشهيدة أبو عاقلة، واقتحام كنيسة اللقاء في بيت حنينا التي أقيم فيها بيت عزاء الشهيدة والاعتداء على المتواجدين فيه عدة مرات في محاولة لإزالة العلم الفلسطيني من المكان.

ورصدت محافظة القدس المشاريع الاستيطانية الهادفة لتهويد المدينة المقدّسة وطمس كل ما هو فلسطيني فيها، بعد أن كشفت شركات استيطانية خاصة وأخرى مرتبطة ببلدية الاحتلال في القدس المحتلة النقاب عن قرار من ما تُسمى "اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء" بتوسيع مستوطنة "جبل أبو غنيم" الواقعة على حساب نحو 90 دونما من أراضي بلدتي صور باهر وأم طوبا، وتهدف هذه التوسعة إلى بناء 344 وحدة استيطانية جديدة.

وصادقت محكمة الاحتلال العليا على إقامة خط لمشروع "القطار الهوائي" في مدينة القدس، بعد رد جميع الالتماسات التي قُدمت ضده.