"نسبة الحجاج بلغت 45%"

رام الله: الأوقاف تكشف آخر المستجدات المتعلقة بموسم الحج للعام الحالي

عمرة.
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف  وزير الأوقاف حاتم البكري، اليوم الأحد، عن آخر مستجدات المتعلقة بموسم الحج للعام الحالي.

وقال البكري، خلال مؤتمر صحفي: "إنّ عدد الحجاج الفلسطينيين الذين سيتوجهون للديار الحجازية لأداء فريضة الحج بلغ 2900 حاجًا موزعين على الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضاف: "أنّ نسبة الحجاج لهذا العام بلغت 45%، بناء على قرار من السعودية نظرًا لجائحة "كورونا"، حيث أقرت السعودية أن بتوجه مليون حاج لهذا العام منهم 15% من داخل السعودية".

وأشار البكري، إلى أنّه وفقًا للبروتوكول الصحي الذي وضعته السعودية، فإن الحجاج فوق سن 65 عامًا لن يسمح لهم بالتوجه للحج، وكذلك مرضى السرطان ومرضى الكلى.

وتابع: "إنّ رسوم الحج لهذا العام لن تكون أعلى من الموسم السابق، بل ستقل عنه بمئة دينار أردني"، لافتًا إلى أنّ الوزارة أرسلت وفدًا إلى السعودية لتأمين مساكن الحجاج في مكة والمدينة، وجرى تأمينها بأسعار مناسبة تقل عن العام الماضي.

وتابع: "إنّ الجهات المختصة في السعودية اشترطت أنّ يكون الحاج قد حصل على جرعتين كحدٍ أدنى من المطاعيم المعترف بها داخل المملكة، وأن يجري الحاج الذي تم اختياره في القرعة فحص كورونا (PCR) قبل (72) ساعة من السفر، وألا يزيد عمره عن سن (65) عاماً، وألا يعاني من الأمراض الخطيرة والمزمنة.

واللقاحات المعتمدة في المملكة العربية السعودية، هي: فايزر- بيونتك – Pfizer-BioNtech، موديرنا – Moderna، أكسفورد-أسترازينكا – Oxford-Astrazeneca، جانسن – Janssen، كوفوفاكس – Covovax، نوفاكسوفيد – Nuvaxovid، سينوفارم – Sinopharm، ساينوفاك – Sinovac، كوفاكسين – Covaxin، سبوتنك – Sputnik-V.

وأردف لبكري: "سيتم سيتم تحديد الرسوم الخاصة بالحج لاحقاً، فور الانتهاء من إجراءات فتح (عطاء النقل) المتوقع نهاية الأسبوع المقبل، وضبط المبلغ الكلي للرسوم بناء عليه، لمعرفة القيمة النهائية لهذه الرسوم الواجب على الحج دفعها، وستقوم الوزارة بالإعلان عن موعد الدفع لإتاحة المجال للحجاج لتسديد الرسوم في الأوقات المحددة".

واستطرد: "إنّ الأسماء في قطاع غزة جميعها بقيت مسجلة وتم الانتهاء من ترتيب أمورها وجميعها بقيت مسجلة وستخرج لأداء الحج، أما في الضفة فإن الأعداد المسجلة كبيرة جدًا وتم الإبقاء على التسجيلات السابقة".

وأجرت الوزارة في نهاية المؤتمر "قرعة الحج"، لاختيار حجاج بيت الله الحرام، وسيتم الإعلان عن أسماء الحجاج فور إعلانها من قبل الوزارة: