أبو حسنة: الأونروا هي الجهة الوحيدة المخولة بالتفويض وتنفيذ البرامج

عدنان أبو حسنة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّد المستشار الإعلامي للأونروا عدنان أبو حسنة، اليوم الثلاثاء، أنّ الوكالة الأممية هي الجهة الوحيدة والموثوقة المخولة بالتفويض الممنوح لها من الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأنّ أي حديث غير ذلك غير صحيح ولا يمت للحقيقة بصلة.

وقال أبو حسنة في تصريحات إذاعية: "لا أحد في المنظومة الأمية بداءًا من مفوض الأونروا السيد لازاريني أو الأمين العام للأمم المتحدة يستطيع أن يغير في التفويض أو ينقل البرامج"، مؤكّدًا أنّ الجهة الوحيدة المخولة بذلك هي الجمعية العامة فقط .

وأشار إلى أنّ الجهود الأممية الآن تنصب على توفير الدعم اللازم للأونروا لمواصلة خدماتها وضمان تنفيذ تفويضها.

وحول التعاون والشراكات مع المنظمات الأممية، أوضح أبو حسنة: "لدينا الآن أكثر من 30 شراكة مع منظمات أممية وغير أممية ولا علاقة لتلك الشراكات بالتفويض ونحن من ننفذ البرامج المشتركة".

ونوّه إلى أنّ قرار الجمعية العامة للامم المتحدة في 9  ديسمبر 2021، والذي تمت الموافقة بأغلبية ساحفة في الفقرة 23 والفقرة 43، طالب الأونروا بإشاء شراكات وتعاون مع المؤسسات الأممية والدولية من أجل تنفيذ برامجها وسد العجز في ميزانيتها دون المس بتفويضها الممنوح من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكر أنّ "المفوض العام سيزور عدد كبير من الدول، وتوجه اليوم إلى تركيا"، لافتًا إلى وجود اجتماع للجنة الاستشارية في منتصف الشهر الحالي في بيروت، واجتماع للمانحين في الـ 23 من الشهر في نيويورك لحشد الدعم لميزانية الأونروا.