منتدى "غزّة" لذوي الإعاقة البصرية يعقد اجتماعاً أولياً حول حق بطاقة التأمين الصحي

ذوي الاعاقة البصرية
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

عقد منتدى ‏غزة لذوي الإعاقة البصرية في غزّة، بإدارة رئيسه المهندس علي  طعيمة، اجتماعاً  مع مجموعة من نشطاء ذوي الإعاقة البصرية وبعض العاملين بالمجال في مؤسسات حكومية وأخرى محلية مدنية في قطاع غزة مع نظرائهم في الضفة الغربية عبر الإنترنت في منصة "جوجل ميت".

ويأتي اللقاء بهدف تفعيل نظام التأمين الصحي الخاص بذوي الإعاقة في غزّة، كما هو الحال في الضفة الغربية، ‏لأنَّ الوطن واحد  وجميع ذوي الإعاقة ‏في فلسطين ‏لهم الحق في التأمين الصحي الخاص بهم ‏بعيداً عن الظروف السياسية والانقسامات ما بين الضفة الغربية وقطاع غزّة.

وتحدث‏ الناشط الحقوقي في مجال الإعاقة بالضفة الغربية، حمد سمامرة، عن النظام الصحي المتعلق بالتأمين الصحي الحكومي الخاص بذوي الإعاقة ‏ومواده ‏وتفصيل كل مادة على حدى بشكل مفصل.

كما أجاب سمامرة عن استفسارات المشاركين في اللقاء، وأشار ‏إلى أنَّ النظام وبطاقة التأمين الصحي الحكومي لذوي الإعاقة لم يوهب كمنحة من المجلس التشريعي ‏في رام الله، ‏بل جاء ‏بعد جهود كبيرة ‏من ذوي الإعاقة وأسرهم والداعمين لهم والتي كان من أبرزها التجمع أمام مقر المجلس في رام الله لمدة 64 يومًا بشكلس متوصل.

وقال سمامرة: "إنَّ هذه التجربة يجب أن تكون نموذجًا يُحتذى به في غزة ‏لإستحقاق ذوي الإعاقة بالحصول على التأمين الصحي ‏الحكومي ‏الخاص بهم، ‏مع أهمية دور مؤسسات المجتمع المحلي وحشدها للمشاركة مع الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في تحقيق مطلبهم، ‏والاستعانة بالمؤسسات القانونية والحقوقية ‏لأهمية الجانب الحقوقي ودعمهم للتحرك نحو تحقيق هذه المطالب".

‏وتوصل اللقاء إلى عدة توصيات بينها:

- أهمية الوعي بحقوق ذوي الإعاقة والمطالبة بها ‏فهي تؤخذ بالقوة ولا تكتسب كمنحة.

- ‏عقد لقاءات مستمرة في هذا الخصوص تشمل التنوع في الإعاقات والداعميين لهم.

- ‏التحرك والحشد الفعلي على أرض الواقع لتطبيق النظام ‏في قطاع غزة

- تفعيل دور الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في تعزيز الحشد وحملات المناصرة.