قناة عبرية: واشنطن تسعى لتشكيل "حلف دفاعي" يضم "إسرائيل" ودول عربية

بايدن وبينت
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أفادت وسائل إعلام عبرية، مساء يوم الخميس، بأنّ إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تسعى إلى عقد اتفاقية أمنية للدفاع المشترك بين "إسرائيل" وعدد من الدول العربية في المنطقة في مواجهة "التهديدات الإيرانية".

وبحسب تقرير نشرته القناة 12 العبرية، فقد نشرت "إسرائيل" منظومة رادارية في عدة دول في الشرق الأوسط بما في ذلك الإمارات والبحرين، وفق موقع عرب 48.

وأوضح التقرير، أنّ الولايات المتحدة تسعى إلى عقد اتفاقية تعاون "أمنية دفاعية" تشمل كل من "إسرائيل" وست دول عربية في الخليج، بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق لمواجهة "التهديدات الإيرانية"، في مبادرة مشتركة للحزبين الديمقراطي والجمهوري، من المقرر أن تعرض في وقت لاحق، الخميس، على مجلس النواب الأميركي.

والجديد التي تطرحه المبادرة الأميركية العابرة للأحزاب، هو توثيق التعاون الأمني وتعزيز التنسيق والشراكة العسكري بين "إسرائيل" وعدد من الدول العربية التي لا تربطها بها علاقات سياسية رسمية، بما في ذلك العراق، وفقا للمراسل العسكري للقناة 12، نير دفوري.

ويرى المسؤولون، في واشنطن أنّ هذه الخطوة قد تمهد الطريق أمام المزيد من اتفاقيات التطبيع للعلاقات الدبلوماسية والرسمية بين "إسرائيل" وعدد من الدول المنطقة، وذلك في ظل التقارير التي أشارت مؤخرًا إلى جهود الوساطة التي يبذلها البيت الأبيض في محاولة للتقدم على مسار التطبيع للعلاقات الرسمية بين إسرائيل والسعودية.