تفاصيل لقاء ممثلي الدول العربية المضيفة للاجئين مع المفوض العام للأونروا

اجتماع للدول العربية المضيفة للاجئين
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

اجتمع ممثلو الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، مع المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، على هامش اجتماعات اللجنة الاستشارية التي انطلقت أعمالها صباح اليوم في العاصمة اللبنانية بيروت.

وبحث اللقاء ما ورد في رسالة لازاريني الصادرة بتاريخ 23/4/2022، حول تعزيز وتوسيع الشراكات مع المنظومة الدولية لتقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين نيابة عن الأونروا وبإشرافها والتي أثارت حالة من الغضب والقلق في أوساط اللاجئين الفلسطينيين داخل المخيمات الفلسطينية.

وخلال الاجتماع، قال لازاريني: "دعوني أن أكون واضحًا، بأنّ ما ورد في رسالتي المؤرخة بتاريخ 23/4/2022 والتي ذكرت فيها بأن الخدمات يمكن تقديمها عبر وكالات الأمم المتحدة الأخرى لم أقصد في كلمة (بالنيابة عن) التي وردت في كلمتي أن تكون بديلًا عن الأونروا وملتزم بما ورد في المادة (18) من قرار تفويض الاونروا رقم 302”.

وأكّد لازاريني، تمسكه بالتفويض الممنوح للأونروا وفق القرار 302 ولن يسمح بالمساس به ولن يسمح بنقل مهام الأونروا وصلاحياتها لأي منظمة دولية أو لأي طرف آخر.

من جانبهم، شدّد ممثلو الدول المضيفة، على أنّ المفوض العام التزم في كلمته أمام أعضاء اللجنة الاستشارية، وبناء على طلبهم بأنه لم يقصد في كلمة (بالنيابة عن) بأن تكون بديلًا عن الأونروا، والذي أدّى بحسب ممثلو الدول المضيفة بتصويب مسار الشراكات وفق المادة 18 من القرار 302.

يشار إلى أنّ ممثلي الدول المضيفة التي التقت بالمفوض العام، هم: دولة فلسطين يمثلها عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور أحمد أبو هولي، المملكة الأردنية الهاشمية يمثلها مدير عام الشؤون الفلسطينية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين المهندس رفيق خرفان، لبنان يمثلها رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الوزير د. باسل الحسن، الجمهورية العربية السورية يمثلها مدير عام هيئة اللاجئين الفلسطينيين العرب قاسم حسين، جمهورية مصر العربية يمثلها سفير مصر في بيروت ياسر علوي، جامعة الدول العربية ايمثلها لسفير الدكتور حيدر الجبوري.