"لا نهدد أحد بالسلاح النووي"

بوتين: العقوبات تفتح أمامنا فرصًا كبيرة ودافعًا للمضي نحو الاستقلال التكنولوجي

بوتين.
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، "إنّ العقوبات الغربية تفتح أمامنا فرصًا كبيرة، ودافعًا للمضي قدمًا فيما يخص الاستقلال التكنولوجي".

وأضاف بوتين، في كلمةٍ له خلال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي: "أنّ روسيا لا تهدد أحدًا بالأسلحة النووية، فنحن نمتلكها، ويجب على الجميع أن يعرفوا ذلك، وسنستخدمها إذا لزم الأمر لحماية سيادة بلادنا".

وتابع: "إنّ أمريكا فرضت حصارًا على الأسمدة، تبعهم في ذلك الأوروبيون. ثم أدرك الأمريكيون أن الحصار ضار، فرفعوه، أما الأوروبيون فبسبب البيروقراطية لم يرفعوه بعد".

وأكمل: "إنهم يتحدثون عن منع السفن من موانئ البحر الأسود، وهناك 5-6 مليون طن حبوب، و7 مليون طن من الذرة لا تغير من أي شيء بالنظر إلى إنتاج 800 مليون طن"، مُشيرًا إلى أنّ قرار العملية العسكرية الروسية الخاصة كان صعبًا، لكنه كان حتميًا.

وأردف بوتين: "سنؤمن نقل الحبوب من الموانئ ولكن على الجانب الأوكراني تأمين الموانئ مما زرعوه من ألغام بحرية"، منوهًا إلى أنّ الغرب كان يسيطر عسكريًا على أوكرانيا، ويضخ الأسلحة هناك، ومازال يفعل ذلك.

واستطرد: "إنّ التغير في الاقتصاد الروسي، وقدرته على مواجهة العقوبات هو ما صنعناه معا خلال السنوات الماضية"، مُشددًا على أنّ روسيا لن تسلك سلوك الانعزال عن العالم.

واختتم بوتين حديثه بالقول: "إنّ كل من يريد العمل مع روسيا يعاني من تهديدات بعضها مباشر من الولايات المتحدة الأمريكية، وموسكو ستتعامل مع من يريد التعامل معها من القادة القادرين على التمييز  ما بين مصالح أوطانهم والإملاءات الخارجية.