خطوات لفطم طفلك تبعده عن مص أصابعه

مص الاصبع
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تلاحظ الكثير من الأمهات أن طفلها يقوم بمص أصابعه، فور الانتهاء من مرحلة الرضاعة، كوسيلة بديلة للإلهاء نفسه والدخول في النوم، بالإضافة إلى كونها عادة غير صحية، يمكن أن يكون لمص الإبهام بعض الآثار الضارة، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي مص الإبهام بقوة وبشكل متكرر إلى زيادة فرصة إصابة طفلك بتشوهات الفم.

 عادة ما يمص الأطفال إبهامهم لأن لديهم ردود فعل طبيعية للامتصاص، تجعلهم يضعون إبهامهم أو أصابعهم داخل أفواههم، يُعتقد أيضًا أن مص الإبهام يجعل الرضيع يشعر بالأمان والراحة، ويطور بعض الأطفال هذه العادة عندما يحتاجون إلى التهدئة، خاصة أثناء النوم، لذا نستعرض افضل الطرق والخطوات لوقف مص الإبهام عند الأطفال كما يلي:

تقليص الوقت

ابدأي بالحد من عادة مص إبهام طفلك في غرفة النوم أو قبل القيلولة، حاولي أن تشرحي له أن مص الإبهام لا يجب أن يتم في الأماكن العامة.

حذريه من الجراثيم

حذري طفلك من الجراثيم الموجودة على يديه وكيف يمكن أن يتسبب مص الإبهام في انتشار الجراثيم المعدية وتحفيز الأمراض، الخوف من تناول الجراثيم الضارة قد يجعل بعض الأطفال يتخلون عن عادة مص الإبهام سريعاً.

جربى العضاضة

يمكن أن يكون سبب مص الاصابع هو نمو الاسنان "التسنين" فاستخدام العضاضة قد يساعد في الابتعاد عن اصابعه.

لاحظي متى يمص طفلك إصبعه

يميل الأطفال إلى مص إبهامهم إما أثناء قيلولة أو أثناء مشاهدة التلفزيون، راقبي وقت مص إبهام طفلك المفضل، إذا كان ذلك أثناء مشاهدة التلفزيون، فابدأي وأغلقيه لبضع دقائق إذا مص أصابعه.

الشكر أو المكافأة

امدحي طفلك أو كافئيه في كل مرة لا يكون فيها الإبهام في فمه، أعطيه ملصقًا لكل ساعة يمر بها طفلك دون مص إبهامه، هذا قد يجعلهم يبذلون المزيد من الجهد في الإقلاع عن هذه العادة.

صرف انتباههم

حاولي تحويل انتباه طفلك في كل مرة ترينه يمص إبهامه، امنحيه كرة ضغط إذا كنت تعتقدين أنه يمص إبهامه عندما يكون متوترا، وإذا كان الطفل الصغير يمص إبهامه عندما يشعر بالملل، اجعليه يرسم أو يغني أو يلعب بالألعاب بدلاً من ذلك خاصة لو كان في عمر يتجاوز العامين.

التحلي بالصبر

يجب التحلي بالصبر، فلا تفقدي أعصابك وتذكري أن مص الإبهام عادة شائعة لدى معظم الأطفال، يتخلى غالبية الأطفال عن مص إبهامهم مع مرور الوقت، لذا كوني صبورة قليلاً وانتظري منهم أن يوقفوه من تلقاء أنفسهم.