إثر وفاة أحد المواطنين

صحة غزة تُصدر بيانًا عقب الاعتداء على الكوادر الطبية في مستشفى الإندونيسي

الاندونيسي
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أصدرت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، اليوم الخميس 30 يونيو 2022، بيانًا صحفيًا، حول حيثيات الاعتداء على مستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة، والكوادر الطبية، في أعقاب وفاة أحد المواطنني.

وأكدت الوزارة في بيانها، على أن المتوفى (س.ح) يبلغ من العمر (63 عامًا)، مريض بسدة رئوية مزمنة (COPD) مع توسع في القصبات الهوائية وتليف رئوي قد أدخل إلى المستشفى في المرة الأولى بتاريخ 17/05/2022  حيث كان يعاني من انخفاض شديد في الوزن وصعوبة في البلع وارتفاع في درجة الحرارة وهزال عام وخرج يوم 04/06/2022 على أن يتابع المستشفى لإستكمال باقي الفحوصات.

وأضافت، أنه أجريت للمريض في حينه جميع الفحوصات اللازمة المتاحة داخل وزارة الصحة و منها صور للأشعة المقطعية وتنظير للجهاز الهضمي وفحص نخاع العظم بالإضافة إلى جملة من التحاليل الأخرى، موضحة أنه تم إدخال المريض مرة أخرى إلى المستشفى الاندونيسي بتاريخ 27/06/2022 في وضع صحي سيئ  بعد تدهور الحالة السريرية العامة للمريض.

وأشارت إلى أنه نظرًا لعدم وجود مسح ذري في قطاع غزة، مع وضع احتمالية وجود ورم غير محدد المكان، تم إصدار تحويلة طبية عاجلة بتاريخ 28/6/2022 لإجراء المسح الذري كأحد الفحوصات الضرورية لإستكمال عملية التشخيص، منوهة إلى أنه حدث توقف مفاجئ للقلب مساء يوم 29/6/2022 وقامت الطواقم الطبية المعالجة وطاقم العناية المركزة بعملية انعاش قلبي رئوي ولم يكن هناك أي استجابة لعملية الإنعاش وأعلنت وفاة المريض وتم ابلاغ أهل المتوفى بذلك.

وذكرت أنه بعد إعلان الوفاة قام أحد المسلحين (رشاش كلاشنكوف) من ذوي المتوفى باقتحام حرم المستشفى والإعتداء على الطواقم الطبية وإطلاق النار في أروقتها وتخريب بعض الممتلكات وأثار حالة من الرعب بين أوساط المرضى و الطواقم. 

وبينت أن قوات حفظ النظام التابعة لوزارة الداخلية، تدخلت وسيطرت على المشهد وتم توقيف المعتدي.