لقاء لمناقشة الاستعدادات الخاصة بالبعثة الإرشادية لحجاج فلسطين في مكة المكرمة

لقاء لمناقشة الاستعدادات الخاصة بالبعثة الإرشادية لحجاج فلسطين في مكة المكرمة
حجم الخط

مكة - وكالة خبر

عقدت بعثة الحج الفلسطينية، اليوم الجمعة، لقاء لمناقشة الاستعدادات الخاصة بالبعثة الإرشادية للمرحلة المقبلة، خاصة ما يتعلق بتفويج الحجاج إلى المشاعر المقدسة.

وأكّد الوكيل المساعد لشؤون الدعوة والإرشاد في وزارة الأوقاف الشيخ عاطف صالح، أنّ البعثة الإرشادية تقوم بدور مهم في توعية الحجاج وإرشادهم في كافة مراحل الحج، وتمكينهم من أداء الفريضة على أكمل وجه وبطريقة صحيحة، وفق وكالة "وفا" الرسمية.

وأوضح أنّ عمل البعثة الإرشادية يبدأ منذ اللحظة الأولى لسفر الحجاج، لافتًا إلى أنّ البعثة تخصص مرشدًا لكل حافلة يرافق الحجاج ويتولى مسؤولية رعايتهم منذ خروجهم من فلسطين وحتى وصولهم إلى الأراضي السعودية.

وقال: "المرشدون يقومون بتقديم المواعظ الإرشادية طول الطريق ويشرحون للحجاج عن أهم الأحداث التي وقعت في الأماكن التي يمرون فيها خلال رحلتهم كـغزوات تبوك وخيبر وبدر وأحد ومسجد القبلتين وقباء، إضافة إلى تقديم شرح حول كيفية أداء عمرة القدوم بعد وصولهم إلى المدينة المنورة".

وأضاف: إنّ "عمل المرشدين، لا يقتصر على إرشاد الحجاج خلال الطريق، بل ينتقل بعد ذلك إلى مقرات الحجاج ومكان سكنهم في الفنادق المخصصة"، لافتًا إلى أنّ المرشدين يقدمون دروسا ولقاءات وعظية وإرشادية للحجاج بعد الصلوات، من أجل تعريفهم بمناسك الحج وكيفية وأدائها بطريقة صحيحة.

ولفت إلى أنّ المرشدين يقومون بمرافقة الحجاج عند تصعيدهم إلى عرفات، وبعد ذلك إلى مشعر مزدلفة، ثم إلى منى، ثم إلى رمي الجمرات، وطواف الإفاضة والسعي بين الصفى والمروة، ثم الرجوع إلى منى برفقة الحجاج والمبيت معهم لمدة يومين، ثم مرافقتهم في رمي الجمار، وبعد ذلك مرافقتهم إلى مكة المكرمة للقيام بطواف الوداع.

وأشار صالح، إلى وجود برنامج خاص بدوام المرشدين والوعاظ لاستقبال استفسارات الحجاج في جميع الأوقات والإجابة عليها.

يُذكر أنّ البعثة الإرشادية إحدى البعثات المرافقة للحجاج وتؤدي دورًا مهمًا للحجاج وعلى رأسها إرشادهم في جميع مراحل رحلة الحج وتعليمهم المناسك.