فصائل فلسطينية تُعقب على استشهاد الأسيرة الفلسطينية سعدية مطر

فصائل فلسطينية تُعقب على استشهاد الأسيرة الفلسطينية سعدية مطر
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

عقبت فصائل فلسطينية، اليوم السبت، على استشهاد الأسيرة الفلسطينية سعدية مطر "68 عامًا" من الخليل، داخل سجن "الدامون".

بدوره، قال المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم لإذاعة صوت الأقصى: "ننعي في حركة حماس الشهيدة المسنة سعدية مطر التي ارتقت أثناء تواجدها في فورة سجن الدامون". 

وأكّد على أنّ استشهاد المسنة سعدية يؤكد حجم الجريمة المتعمدة في الإهمال الطبي داخل السجون بحق الأسرى المرضى، مُضيفًا: "جريمة استشهاد مطر واضحة ومكتملة الأركان فلم يشفع الاحتلال لها رغم سنها المتقدم". 

وأشار إلى أنّ الجريمة تؤكد السلوك العنصري لدى الاحتلال بحق الأسرى، خاصةً المرضى.

من جهته، قال الناطق باسم حماس عبد اللطيف القانوع: "الاحتلال الصهيوني يتحمل تبعات ونتائج هذه الجريمة البشعة بحق الأسيرة المسنة سعدية مطر".

وتابع: "استشهاد الأسيرة المسنة سعدية مطر في سجون الاحتلال، وهي أكبر الأسيرات سنًا يبرهن على وحشية الاحتلال في التعامل مع الأسرى، وتحديدًا المرضى منهم".

وأشار إلى أنّ الاحتلال من جديد يكشف عن وجهه القبيح في التعامل مع الأسرى ويظهر عنصريته المقيتة بحقهم، مُبيّنًا أنّ سياسية الإهمال الطبي التي يمارسها الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الأبطال جريمة بشعة يجب أن تتوقف. 

وأضاف: "هذه الجريمة يجب أنّ تدفع كل المؤسسات الحقوقية والإنسانية والدولية للخروج عن صمتها وملاحقة قادة الاحتلال  ووقف جرائمهم بحق الأسرى".

من ناحيته، قال المتحدث باسم حركة فتح منذر الحايك: "استشهاد الأسيرة سعدية مطر، في سجون الإحتلال جريمة جديدة تضاف إلى مسلسل جرائم الإحتلال نتيجة انتهاج سياسة الإهمال الطبي المتعمد ضد الأسرى".

وأضاف: "المطلوب من المجتمع الدوليّ التدخل لإلزام الإحتلال باتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة، وحماية الأسرى من سياسة الإهمال الطبي" .

من جانبه، أوضح مدير مكتب إعلام الأسرى ناهد الفاخوري، أنّ الأسيرة الشهيدة سعدية مطر تعرضت خلال عملية اعتقالها لاعتداء همجي بالضرب المبرح ما فاقم وضعها الصحي.

وأشار إلى أنّ الاحتلال حرم الشهيدة مطر من الزيارات بحجة المنع الأمني ومارس بحقها الإهمال الطبي، مُحملاً الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهادها.

وطالب بالتحقيق في الجريمة التي مورست بحق الشهيدة مطر، داعيًا المؤسسات التي تعنى بحقوق الإنسان إلى الكف عن  صمتها اتجاه الممارسات اللاإنسانية التي مورست وتماس بحق الأسرى والأسيرات داخل سجون الاحتلال.

وأضاف: "نطالب أبناء شعبنا الفلسطيني في كل أماكن تواجده بالانتفاض والثورة نصرة للأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال".

من ناحيته، قال الناشط في مجال الأسرى منتصر الناعوق: "استشهاد الأسيرة سعدية مطر هو نتيجة طبيعية لاستمرار التغول والإجرام الصهيوني بحق الأسرى والأسيرات، ودلالة واضحة على استهتار الاحتلال بحياة الأسرى".

وشدّد على أنّ صمت المؤسسات الدولية والإنسانية تجاه ما يجري في سجون الاحتلال، وعجز المجتمع الدوليّ عن فرض قوانينه الإنسانية على الاحتلال هو بمثابة ضوء أخضر لممارسة المزيد من الجرائم.