تزامناً مع قرب عيد الأضحى

الزراعة بغزّة تتحدث لـ"خبر" عن أسعار الأضاحي والكميات المتوفرة منها في الأسواق

أضاحي العيد تشكو قلة المُشترين رغم استقرار الأسعار
حجم الخط

غزّة - خاص وكالة خبر - حنين مرتجى

تحدث الناطق باسم وزارة الزراعة بغزّة، أدهم البسيوني، اليوم السبت، حول استعدادات الوزارة لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وأكّد البسيوني، في حديثٍ خاص بوكالة "خبر"، على أنّ "الوزارة أنهت كافة استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى سواء المتعلقة بالحجوزات وإدخال الأضاحي عبر معبر رفح ومن ثم متابعة الأضاحي داخل المزارع، وتهيئة المسالخ وفحص استعداداتها وصولاً لتشكيل الطواقم المتابعة والتي تعمل على تشديد الرقابة على كافة المستويات بكل مراحل موسم الأضاحي".

وقال: "إنّ هناك ارتفاع محدود جدًا في أسعار الأضاحي هذا العام نظرًا لارتباطه بمراعاة الارتفاع في مستوى مدخلات الإنتاج"، مُشيراً في ذات الوقت إلى أنَّ أسعارها متقاربة مع العام الماضي.

وبشأن الكميات المتوفرة من الأضاحي، أوضح البسيوني، أنّه يوجد في الأسواق 17 ألف رأس من العجول، و22 ألف رأس من الأغنام وهي كافية لتغطية الاحتياجات المتوقعة خلال عيد الأضحى.

وذكر أنّ الوزارة تُجري إجراءات مشددة على الأضاحي بدءًا من دخولها معبر رفح، حيث يتم أخذ عينات وفحوصات مخبرية للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض، بالإضافة إلى متابعة الإجراءات الفنية داخل المزارع والمسالخ في محافظات قطاع غزّة.

وأشار إلى أنّ العوامل التي تُسهم في تحديد أسعار الأضاحي تتعلق بالكميات المعروضة في الأسواق، ومرتبطة أيضًا بأسعارها في الخارج.

واختتم البسيوني حديثه، بالقول: "هناك حركة نشطة حتى اللحظة من قبل المواطنين والمؤسسات الخيرية على شراء الأضاحي، بالرغم من الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها قطاع غزّة".