"كوفيد 19 لم يقترب من نهايته"

الصحة العالمية تتحدث عن آخر مستجدات فيروس "كورونا"

فيروس كورونا.
حجم الخط

جنيف - وكالة خبر

تحدث المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، اليوم الثلاثاء، عن آخر مستجدات فيروس "كورونا" المستجد.

وحذر غيبرييسوس في مؤتمر صحفي، من أنّ موجات جديدة من الإصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19" تظهِر أن الوباء لم يقترب حتى من نهايته.

وقال: "إنّ موجات جديدة من الفيروس تظهر مجددًا أنّ كوفيد-19 لم يقترب من نهايته... بينما يضغط الفيروس علينا، يتعين أن نتصدى له".

وأضاف: "مع ازدياد حالات الدخول إلى المستشفى وتفشي الفيروس يتحتم على الحكومات نشر تدابير تمت تجربتها مثل وضع الأقنعة وتحسين التهوية وبروتوكولات الفحص والعلاج".

وكان يتحدث على هامش نشر منظمة الصحة نتائج الاجتماع الأخير للجنة الطوارئ الخاصة بكوفيد، والذي عقد يوم الجمعة الماضي.

وأعلنت المنظمة بالتالي، الإبقاء على تصنيف وباء كوفيد-19 "حالة طوارئ صحية تستدعي قلقًا علميًا"، وهو التحذير الأعلى مستوى لدى المنظمة، وذلك في أعقاب إجماع اللجنة.

وأشارت اللجنة إلى تراجع وتيرة الاختبارات وفحوص التسلسل الجيني، ما من شأنه أن يزيد من صعوبة تقدير تأثير متحورات "كورونا"، ويؤكد "عدم كفاية المراقبة الحالية" للوباء.

وأشارت اللجنة، إلى الزيادة الأخيرة في عدد حالات الإصابة بـ"كورونا" في مناطق مختلفة من العالم، فضلاً عن عدم تنفيذ تدابير الصحة العامة المناسبة في المناطق التي شهدت عودة للإصابات.