"إسرائيل" توجه الشكر للسعودية لفتح مجالها الجوي

لابيد
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الجمعة، الشكر للمملكة العربية السعودية على فتح مجالها الجوي  لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء".

وأكد لابيد في تصريح صحفي، على مواصلة العمل "من أجل اقتصاد إسرائيل وأمنها وصالح مواطنينا"، قائلا:: "بعد طريق طويل من الدبلوماسية المكثفة والسرية مع المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، لدينا اليوم أخبار سارة، أعلنت سلطات الطيران السعودية أنها ستفتح المجال الجوي السعودي أمام الخطوط الجوية الإسرائيلية".

وذكر أنه "سبق هذا القرار التوقيع على "إعلان القدس "، وتعميق التزام أمريكا بأمن إسرائيل، ومحاربة البرنامج النووي الإيراني، ودفع مبادرات التطبيع في اتفاقيات إبراهيم وقمة النقب"، موجها الشكر إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن على "الزيارة التي حركت بلادنا بأكملها وعلى التزامه بقوة إسرائيل العسكرية والدبلوماسية، وأتمنى له التوفيق في قمة جدة".

وأضاف: "أشكر أيضا القيادة السعودية على فتح المجال الجوي السعودي. هذه ليست سوى الخطوة الأولى. سنواصل العمل بالكفالة اللازمة من أجل اقتصاد إسرائيل وأمنها وصالح مواطنينا".

في وقت سابق، قررت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي فجر الجمعة، فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء"، ما يعني أنها تشمل طائرات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الهيئة في بيان صحفي، إن ذلك جاء "في إطار حرص المملكة العربية السعودية على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو 1944 والتي تقتضي عدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية الدولية"

وذكرت: "إن القرار يأتي "استكمالا للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث وتعزيزا للربط الجوي الدولي".