فلسطين تشارك في أعمال الدورة الوزارية غير العادية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

الجامعة العربية
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

شاركت دولة فلسطين، اليوم الخميس، في أعمال الدورة غير العادية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية على المستوى الوزاري، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة مصر.

وضمّت أعمال الدورة التي عقدت اليوم، عدد من وزراء الاقتصاد والتجارة ومن يمثلونهم لإعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية المقبلة في دورتها الحادية والثلاثين المقررة في الجزائر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وترأس وفد دولة فلسطين في أعمال الدورة السفير المناوب بالجامعة العربية مهند العكلوك، ووكيل وزارة التنمية الاجتماعية عاصم خميس، ومساعد وزير الخارجية والمغتربين للشؤون الاقتصادية مصطفى البرغوثي، والمستشار أول تامر الطيب، والمستشار جمانة الغول من مندوبية فلسطين بالجامعة.

وناقش الاجتماع استكمال متطلبات منظمة التجارة الحرة العربية الكبرى، وإقامة الاتحاد الجمركي العربي، والإستراتيجية العربية للاستخدامات السليمة للطاقة الذرية، إضافة إلى مبادرات عدد من الدول الأعضاء والمبادئ التوجيهية لتخصيص أفضل للمياه من أجل الزراعة، وإسهام الدفع الإلكتروني، فضلا عن إنجاز دراسة حول إشكالية الاقتصاد غير الرسمي والابتكار والسياحة العربية.

وتضمن الجانب الاجتماعي الإطار الإستراتيجي لمهننة العمل الاجتماعي العربي، والإستراتيجية العربية لتعزيز العمل التطوعي، واستراتيجية النهوض بعمل المرأة في إطار أهداف التنمية المستدامة 2030، و"إعلان الرياض" حول الآثار المتباينة لجائحة كوفيد- 19 ولرسم مسارات التعافي ودعم الفئات الضعيفة والهشة في الأوبئة والأزمات.

وفي ختام الدورة غير العادية، وافق المجلس على إنشاء المركز العربي لدراسات التمكين الاقتصادي والاجتماعي بدولة فلسطين دون أن تتحمل الدول الأعضاء أي أعباء مالية. كما وجه المجلس الشكر لدولة فلسطين على مقترحها النابع من التزاماتها بمنظومة العمل العربي المشترك. ودعا وزراء الاقتصاد والمال العرب، منظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك المعنية إلى الاستفادة القصوى من المذكرة التفسيرية المقدمة من دول فلسطين.