"الفيدرالي" يجتمع غدًا لتحديد سعر الفائدة على الدولار

الدولار
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

من المقرر، أنّ يعقد البنك الفيدرالي الأمريكي، غدًا الثلاثاء، اجتماعًا على مدار يومين لتحديد أسعار الفائدة على الدولار، في وقت تشهد فيه البلاد تضخمًا حادًا.

ويشهد الاقتصاد الأمريكي ارتفاعًا حادًا في التضخم بلغ 9.1 بالمئة في يونيو/ حزيران الماضي، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر/تشرين ثاني 1981.

وتقّلص الاقتصاد المحلي خلال الربع الأول من 2022، في حين يقول خبراء إنّه انكمش كذلك في الربع الثاني، إلا أنّ سوق العمل ما تزال قوية والإنفاق كذلك.

وبحسب تقديرات محللي أسواق المال في وول ستريت، فإنّ الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، في زيادة هي الرابعة على التوالي خلال 2022.

بينما تشير تقديرات أقل، إلى أن زيادة أسعار الفائدة ستبلغ 100 نقطة أساس، لأنّ أسعار المستهلك لم تستجب مطلقا لزيادات أسعار الفائدة السابقة.

وخلال يونيو الماضي، تباطأ نشاط التصنيع في الولايات المتحدة، ما قد يؤشر لاحتمالية تراجع الطلب أو حتى التصدير، إذ يعد تباطؤ التصنيع هو الأول منذ قرابة عامين.

ويخشى الفيدرالي أمام كل هذه المؤشرات، أنّ تتسبب زيادات أسعار الفائدة القوية في تعميق الركود الاقتصادي، والانتقال من مرحلة إضعاف الطلب إلى تحفيز الاستهلاك خلال وقت لاحق من العام المقبل.

وفي 15 يونيو/ حزيران الماضي، رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 75 نقطة أساس ليصل إلى 1.75٪، وهي أكبر زيادة في سعر الفائدة منذ حوالى 30 عاما؛ في إطار جهوده المكثفة لكبح جماح ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية.

وكان هذا الارتفاع، هو الثالث منذ شهر مارس/آذار، بعد ارتفاع مستوى التضخم بشكل غير متوقع بالأشهر الماضية.