مسؤولة أوروبية تُحذر من موجة جديدة لـ"كورونا" في فصلي الخريف والشتاء المقبلين

كورونا حول العالم
حجم الخط

بروكسل - وكالة خبر

وجّهت مفوضة الاتحاد الأوروبي للصحة وسلامة الغذاء ستيلا كيرياكيدس، تحذيرًا من موجة جديدة لفيروس "كورونا" المستجد، مؤكدة على أن انتشار الفيروس حول العالم لم ينته بعد.

وقالت في تصريح لراديو قبرص اليوم الإثنين: "يتطلب من دول التكتل البدء في الاستعداد الآن لموجة جديدة من جائحة كوفيد-19 في الخريف والشتاء"، مشيرة إلى الزيادة المقلقة في حالات تفشي المرض.

وأضافت: "خلال الشهرين الماضيين، كنا نستعد لفصلي الخريف والشتاء، ونحن ندرك تماما أن الموجة الوبائية القادمة لا يمكن ولا ينبغي لها أن تثقل كاهل اقتصاداتنا أو مجتمعاتنا، ولا سيما في وقت تتأثر فيه بالفعل بالحرب وغزو أوكرانيا والتضخم".

وبينت أن المفوضية طلبت من الدول الأعضاء تسريع وتيرة منح الجرعات التنشيطية من اللقاحات، لمن تزيد أعمارهم عن 60 عاما وللفئات المعرضة للإصابة، مؤكدة على أنه يجب أن تكون هذه الأشهر تحضيرية، بحيث تكون أنظمتنا الصحية جاهزة لموجات جديدة محتملة، قد تترافق على سبيل المثال مع الأنفلونزا الموسمية.

يشار إلى أن عالمة الأوبئة والمسؤولة التقنية عن مكافحة كوفيد-19 بمنظمة الصحة العالمية، الدكتورة ماريا فان كيركوف، كانت قد أعلنت في وقت سابق، أن هناك زيادة في اكتشاف حالات الإصابة بعدوى أوميكرون حول العالم.

ونوهت إلى أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 5.7 مليون حالة إلى منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي، وأن هذه الحالات هي التي تم التوصل إلى بيانات بشأنها، وهو عدد أقل من الحالات على أرض الواقع، لأن أنشطة المراقبة انخفضت بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، بما يشمل التحاليل والاختبارات.

وقالت كيركوف: هناك العديد من السلالات الفرعية لمتغير أوميكرون، ويتم تصنيفها على أنها أوميكرون وجميعها تُدرج كمتغيرات مثيرة للقلق، موضحة أن منظمة الصحة العالمية تتبع بشكل خاص متغيرات BA.4 وBA.5 وBA.2.75.