منصور: القيادة تعتزم اتخاذ خطوات لقبول فلسطين كعضو كامل في الأمم المتحدة

السفير منصور
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال مراقب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، اليوم الخميس، "إنّ القيادة الفلسطينية تعتزم اتخاذ عدة خطوات تهدف إلى إقناع أكبر عدد ممكن من الدول لقبول فلسطين كعضو كامل في هيئة الأمم المتحدة، خلال دورتها القادمة، وهذا الأمر يحتاج إلى جهد كبير في سبيل".

وأضاف منصور في حديثٍ لإذاعة (صوت فلسطين): "أنّ مجلس الأمن لا يملك إرادة سياسية في تنفيذ قراراته المتعلقة بحل الدولتين، كما أن هناك خطرًا لا يزال يتعاظم في هذه القضية؛ بسبب السياسات والممارسات الإسرائيلية على الأرض، والتي تهدف إلى تغيير الوضع القائم خاصة في موضوع الاستيطان، كما يوجد اجماع دولي على وجود أفق وعملية سياسية".

وتابع: "إنّ المهمتين الرئيسيتين المطلوبتين من مجلس الأمن في الإطار العملي، هما حماية الشعب الفلسطيني على قاعدة قرارات المجلس العديدة في موضوع الحماية، والمحافظة على حل الدولتين حتى لا تصبح سياسة الأبارتهايد هي السائدة".

وأكّد على أنّ قضية حل الدولتين ستتعقد في حال وافق مجلس الأمن على العضوية الكاملة لـ"إسرائيل"، لذلك يجب تكثيف الحوارات على أكثر من مستوى، لافتاً إلى أنّ الرئيس محمود عباس تحدث مع الرئيس الأمريكي "جو بايدن" خلال لقائهما في قمة جدة، كما تحدث مع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" خلال زيارته الأخيرة لفرنسا، كما أثارها مع الملك الأردني "عبد الله الثاني".

وأشار مراقب فلسطين لدى الأمم المتحدة، إلى أنّ القيادة الفلسطينية بدأت مشاورات في نيويورك من أجل المحافظة العملية على حل الدولتين، حيث جاءت هذه الخطوة خلال كلمة ألقاها مندوب فلسطين في مجلس الأمن، كما بدأ أعضاء المجلس بدراستها وإجراء مشاورات خاصة بها.

وبما يتعلق بهجوم مندوب "إسرائيل" في الأمم المتحدة على الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قال منصور: "إنّ المندوب لا يحظى باحترام من أعضاء الأمم المتحدة، وعندما هاجم الرئيس عباس كان الأعضاء منشغلون بمتابعة هواتفهم المحمولة وأمور أخرى".