استطلاع إسرائيلي يُظهر اجتياز حزب شاكيد الجديد العتبة الانتخابية

شاكيد.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أظهر استطلاع للرأي جديد أجرته القناة الـ"12" العبرية، أنّ الحزب الجديد لوزيرة الداخلية أييليت شاكيد تجاوز العتبة الانتخابية لدخول الكنيست، وهو الأول لشاكيد في العديد من استطلاعات الرأي.

ومن المتوقع أن يفوز حزب "الروح الصهيونية"، وهو مزيج من حزب شاكيد "يمينا" وحزب "دريخ إريتس" بزعامة شاكيد، بأربعة مقاعد في الانتخابات المقبلة.

وبحسب القناة العبرية، فقد حصل حزب "الليكود" اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو على ـ33 مقعدًا. و"الصهيونية الدينية" بتسعة، وجزب "شاس" بثمانية وحزب "يهدوت هتوراة" بسبعة.

ويترك لكتلة نتنياهو 57 مقعدًا، وهو عدد غير كاف لدخول الكنيست المكون من 120 مقعدًا. لبناء ائتلاف حاكم، تحتاج الكتلة إلى 61 مقعدًا.

وبحسب الاستطلاع، من المتوقع أن يفوز حزب "يش عتيد" الذي يتزعمه رئيس الوزراء يائير لابيد بـ 23، وسيحصل اندماج "كاحول لافان" و"تيكفا خدشا" على 11، وحزب "العمل" بـ 5، و"يسرائيل بيتينو "بـ 4، والقائمة الموحدة بـ 4.

ومن المتوقع أن يفوز حزب "ميرتس" اليساري بخمسة مقاعد تحت رئاسة يائير غولان وستة مقاعد تحت قيادة زهافا غالون. وستكسب القائمة المشتركة، التي لا تتوافق عادة مع أي من الكتلتين 6 مقاعد.

ويترك أيضًا لابيد بدون أغلبية، إما عند 52 أو 53، وفي حال انضم حزب "الروح الصهيونية" إلى كتلة نتنياهو، فسيكون رئيس الحكومة السابق قادراً على تشكيل ائتلاف.