حدث في مثل هذا اليوم 9 أغسطس

LiyO6.jpeg
حجم الخط

وكالة خبر

1929 - اندلاع ثورة البراق في مدينة القدس إبان الانتداب البريطاني على فلسطين، وامتدت الأحداث من الخليل وبئر السبع جنوبا حتى صفد شمالا.

1942 - قوات الاستعمار البريطانية في الهند تعتقل مهاتما غاندي بعد إطلاقه المقاومة السلمية للاحتلال.

1945 - الولايات المتحدة تسقط قنبلة ذرية أطلق عليها اسم الرجل البدين على مدينة ناغاساكي أودت بحياة من 60000 إلى 80000 نسمة وذلك بعد أيام من إسقاط القنبلة الأولى على هيروشيما اليابانية.

1990 - مجلس الأمن الدولي يتبنى بالاجماع «القرار رقم 662» الذي يعتبر أن ضم الكويت إلى العراق أيًا كان الشكل والذريعة ليس له أي أساس قانوني وهو ملغي وكأنه لم يكن، ويطلب من جميع الدول والمنظمات الدولية والمؤسسات المختصة عدم الاعتراف بهذا الضم والامتناع عن أي إجراء وأي اتصال يمكن أن يفسر بأنه اعتراف غير مباشر بالضم، وفي اليوم ذاته قررت السعودية استقدام قوات الحلفاء لمواجهة الغزو العراقي للكويت.

1993 - البابا يوحنا بولس الثاني يقدم اعتذارًا عن تورط الكاثوليك في تجارة الرقيق في أفريقيا.

2005 - مكوك الفضاء ديسكفري يهبط بسلام في «قاعدة إدواردز لسلاح الجو» في كاليفورنيا في أول رحلة مكوكية منذ انفجار المكوك كولومبيا في 2 فبراير 2003.

008 2-  وفاة محمود درويش، الشاعر الفلسطيني الشهير، والذي يعد أحد أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب والعالميين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن، ويعتبر درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية، وله العديد من القصائد البارزة في دعم القضية الفلسطينية وفي الغزل وتوفي عن عمر يناهز 67 سنة.

 

2015 - رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي يعلن عن حزمة قرارات أبرزها إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية (نوري المالكي وأسامة النجيفي وإياد علاوي) ونواب رئيس مجلس الوزراء (بهاء الأعرجي وصالح المطلك وروز نوري شاويس) في استجابة للاحتجاجات الشعبية.

2018 - مقتل 50 شخصًا على الأقل -غالبيتهم من الأطفال- جرّاء قصف قوات التحالف بقيادة السعودية لحافلة أطفال في منطقة ضحيان بمحافظة صعدة في اليمن.