ماذا قالت "حماس" ل "الجهاد" عشية الحرب افتراضيا ؟

lFDcS.png
حجم الخط

بقلم : حمدي فراج


قالت الانباء ان ثلاثة اجتماعات قيادية حمساوية جهادية عقدت في غزة وبيروت و طهران قبيل شن العدوان الاخير على غزة . لم تقل الانباء ما الذي دار بين المجتمعين ، لكن الاحداث قالت . وهذا سيناريو افتراضي :


حماس للجهاد: اسرائيل ابلغت مصر ومصر ابلغتنا انها لا تستطيع الانتظار أكثر من اليوم (السبت 6-8) فرض منع الحركة على سكان مستوطنات الغلاف، لقد بدأوا يضجون ويتظاهرون ويغادرون الى تل ابيب .


الجهاد : لن نغير موقفنا اطلاق سراح السعدي وعواودة .


حماس : عواودة لن يجدد له مرة اخرى، والسعدي بخير ولم يصب في اطلاق نار او غيره . وليس هناك من ضرورة ان نخوض حربا تفرض علينا وعلى الشعب كله في قضية عادية ويومية .


الجهاد : نحن نعتبر ذلك قضيتين مبدأيتين ، ولن نتنازل عنهما .


حماس : هناك قضايا أكثر مبدأية مما تقولون وتذكرون ؛ عدا عن تجنيب غزة و شعبها ويلات دمار وحرب نحن لسنا مستعدين لها استعدادا كافيا .


الجهاد : نحن مستعدون ، ومصرون حتى لو اضطررنا لخوضها بدونكم .


حماس : نحن لن نمنعكم ، ولكنا لن نشارككم ، ولسوف نبلغ المصريين برفع يدنا (سحب يدنا) من هذا الموضوع .


الجهاد : نحن نقدّر موقفكم انكم لن تحاولوا منعنا .


حماس : ونأمل ان تقدّروا ايضا اننا من خلال الوسيط المصري قد فتحنا نقاشات متقدمة حول عدد من الملفات الشائكة والمستعصية ، وقد احرزنا بعض التقدم ، ولا نخفيكم اننا نخشى من تعسرها جراء ما انتم مقدمون عليه .


الجهاد : تقصدون ملف التبادل ؟


حماس : التبادل وغير التبادل . المعابر والعمال والبضائع . ها أنتم ترون ان المعابر اغلقت ، والعمال منعوا من الذهاب الى اعمالهم ، والكهرباء أشرفت على الانقطاع .


الجهاد : ان اسرائيل تتلاعب بنا منذ 15 سنة ، وتتلاعب بالسلطة منذ 30 سنة .


حماس : هذا صحيح . ولكنا اليوم نمتلك ترسانة اسلحة وصواريخ تجعلها مجبرة ان تعيد حساباتها وأولوياتها ، واكتشفت ان طريق الحرب والمواجهة لا يوصلها الى اي مكان ، وانه لا بد من طريق آخر .


الجهاد : واضح انكم تراهنون على ذلك .


حماس : واضح انكم تختزلون النضال والجهاد في الفرقة الناجية او في ابناء القبيلة ؛ السعدي وعواودة .


انتهى الحوار الافتراضي ، وانتهت المواجهة ، وقتل من الفلسطينيين نحو خمسين بين قائد ومقاوم ومواطن وطفل وإمرأة ، وابتدأ حوار حقيقي غير افتراضي بين حماس والجهاد وبقية مكونات الشعب، عن طريق صعب ومذل سارت فيه منظمة التحرير قبل 30 سنة ، يخشى ان تعبدّه حماس مع الجهاد او بدونها من جديد .


***********‘**
أما لكاتب "هآرتس" الذي قال ان القنوات الإسرائيلية تحدثت بتوسع عن الكلب الذي قتل في جنين ولم تذكر الطفلة آلاء ابنة الخمسة اعوام التي قتلت في القصف،أن نسأله عن عمر الكلب .