الاحتلال يحكم بالسجن الفعلي وغرامة مالية على أسير من بيت لحم وآخر بتمديد الاعتقال الإداري

محكمة الاحتلال
حجم الخط

بيت لحم - وكالة خبر

أصدرت محكمة الاحتلال العسكرية في "عوفر"، اليوم الخميس، حكمًا بالسجن الفعلي لمدة 50 شهرًا، وغرامة مالية بقيمة 2000 شيكل، على الأسير جميل الدرعاوي من قرية الشواورة جنوب بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد مكتب إعلام الأسرى في بيان أصدره اليوم، بأن الدرعاوي كان اعتقل مرتين وأمضى خلالهما 16 عامًا في سجون الاحتلال، وأعيد اعتقاله في 15/11/2019 بعد محاصرة منزله واقتحامه ومصادرة أجهزة الاتصال الخلوية والحواسيب منه وسرقة بعض المقتنيات، ومصادرة مركبة زوجته، قبل ان تنقله إلى مركز توقيف "عتصيون" ثم إلى معتقل "المسكوبية" للتحقيق.

وأضاف أن الدرعاوي تعرض لتحقيق عسكري باستخدام كل أشكال التعذيب القاسية والمحرمة دوليًا، إذ استمر 40 يومًا قبل أن ينقل إلى أقسام الأسرى في سجن "عوفر".

وتابع أن الأسير تعرض أيضًا لكسر في فكه السفلي، وللصعق الكهربائي في مختلف أرجاء جسده ووصل الصعق إلى عينه التي تسبب فيها بنزيف وانعدام الرؤية، إضافة إلى تعمد المحققين إطفاء السجائر في ذراعيه وضربه على رأسه من الخلف وأعلى الأكتاف، ما تسبب بالارتجاف غير الإرادي نتيجة خلل في الأعصاب.

وأشار الى أنه فقد وعيه بسبب شدة التحقيق، وتم نقله إلى مستشفى "هداسا" ليوم واحد فقط حتى استعاد وعيه وتم إعطاؤه نوعًا من المسكنات، وبعدها أعيد إلى التحقيق من جديد، وبعد مرور 33 شهرًا على اعتقاله أصدرت محكمة الاحتلال حكمها بحقه.

يذكر أن الأسير الدرعاوي كان قد أمضى 14 عامًا متواصلة في سجون الاحتلال من عام 2002 إلى عام 2016، ثم أعيد اعتقاله لعامين وأفرج عنه في أبريل/ نيسان من عام 2019، ليعاد اعتقاله في المرة الأخيرة في نوفمبر 2019.

وفي السياق ذاته، جددت المحكمة الاعتقال الإداري للأسير محمد صالح أبو عكر من مخيم عايدة ببيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة لمدة 4 شهور، وذلك للمرة الخامسة على التوالي.

وذكر مكتب إعلام الأسرى أن قوات الاحتلال كانت اعتقلت أبو عكر بتاريخ 30/10/2020، بعد اقتحام منزله في مخيم عايده، ونقلته إلى "عتصيون"، وبعد أسبوع أصدرت بحقه قرار اعتقال اداري لمدة 6 شهور.

وأضاف أن محاكم الاحتلال وقبل أن تنتهي مدته الأولى بيومين جددت له الإداري للمرة الثانية على التوالي لستة شهور أخرى، ثم جددت له للمرة الثالثة لستة شهور اضافية، ثم لمرة رابعة لأربعة شهور، واليوم جددت له لمرة خامسة لأربعة جديدة، بحيث أمضى حتى الآن 22 شهرًا في الإداري.

وأبو عكر أسير محرر كان اعتقل عدة مرات، وأمضى سنوات في سجون الاحتلال جزء منها تحت الاعتقال الإداري.