تخوفات إسرائيلية من تنفيذ عملية أسر جديدة

"الأخبار اللبنانية": زيارة مرتقبة للوفد الأمني المصري بهدف الدفع نحو إبرام صفقة تبادل أسرى

صفقة تبادل اسرى
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

ذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، نقلًا عن مصدر فلسطيني مطلع، أن وفدًا أمنيًا من المخابرات المصرية، برئاسة مسؤول الملف الفلسطيني اللواء أحمد عبد الخالق، من المقرر أن يزور الأراضي المحتلة وغزة قريبًا، وسيلتقي مسؤولين في حكومة الاحتلال والمقاومة الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة في عددها الصادر اليوم السبت، إلى أن الزيارة تأتي بهدف الدفع نحو إبرام صفقة التبادل الموعودة، وخصوصاً في ظلّ القلق الإسرائيلي من إقدام المقاومة على تنفيذ عملية أسْر جديدة على خلفية تَعثُّر ملفّ التبادل منذ مدّة طويلة.

وأوضح المصدر المطلع، أن الوفد الأمني المصري  سيتصدر في أجندته موضوع الصفقة، التي يبدو أن أطرافاً إسرائيلية تدْفع في اتّجاه عقْدها وتنفيذها.

كما كشف، أنه سبق للمصريين أن نقلوا وجود خشية إسرائيلية من استمرار رغبة حماس في أسْر مزيد من الجنود، بهدف مضاعفة غلّتها منهم، وتصعيد الضغوط على تل أبيب لحمْلها على قبول التبادل، وهو ما كان توعّد به نائب رئيس هيئة أركان كتائب القسام، الجناح العسكري لـحماس، مروان عيسى.

ويسعى الوسيط المصري، في جولته القادمة، إلى تقريب وجهات النظر، وانتزاع موافقة إسرائيلية على بدء مفاوضات التبادل، التي تنتظر تل أبيب أن تُفضي إلى الإفراج عن 4 جنود إسرائيليين تحتجزهم حماس منذ قرابة 8 أعوام في غزة.

ولا تُعرَف طبيعة العرض الجديد الذي سيحمله المصريون، إلّا أن المقاومة لا تزال متمسّكة بشروطها لناحية إطلاق سراح مُحرَّري صفقة وفاء الأحرار الذين أعيد اعتقالهم، وربط تقديم أيّ معلومة بالحصول على ثمن مُقابل لها. في المقابل، تُواصل حكومة الاحتلال ربطها تحسين الوضعَين الاقتصادي والإنساني في القطاع بإنهاء ملفّ الجنود الأسرى، فيما يرى الوسيط المصري أن إتمام الصفقة سيؤدّي إلى تعزيز حالة الهدوء في غزة، وإزالة العقبات من أمام التسهيلات المفترَضة لمصلحة المواطنين الغزّيين.