تفاصيل مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والضفة الغربية

تفاصيل مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والضفة الغربية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم، اليوم الأربعاء، إن السلطة الفلسطينية تتطلع للحصول على نحو الـ 20% من الطاقة الكهربائية من الأردن، لسد احتياجات الضفة الغربية.

وأضاف ملحم في تصريح لقناة "المملكة" الأردنية: "مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والضفة الغربية يعتبر من أهم المشاريع بالنسبة لفلسطين".

وقال: "يساهم المشروع في تحقيق الاستراتيجية الفلسطينية لقطاع الطاقة وخاصة في تحقيق تنوع وتنويع مصدر الطاقة في فلسطين والالتفاف التدريجي عن الخدمات الإسرائيلية وزيادة الربط الإقليمي مع الأشقاء في الأردن".

وتابع: "نحن نعمل مع الأردن منذ سنوات في تحقيق هذا الهدف، والآن (تتزود الضفة الغربية) بنحو 80 ميغاواط من الأردن" وفق ملحم الذي تحدث عن "الهدف أن يكون هناك توسعة لهذا المشروع في المستقبل القريب حتى نأخذ أكثر من 15-20% من الطاقة من الأشقاء في الأردن".

وأكمل: "تزود حاليا شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، الضفة الغربية المحتلة، بـ 8% من حاجتها من الطاقة"، مشيراً إلى أن "المشروع الحالي مع الأردن مهيأ بإضافة وحدات إضافية قادرة على تزويد فلسطين بـ 80 ميغا أمبير إضافية".

ولفت إلى أن مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والأراضي الفلسطينية المخطط له جاء لتلبية احتياجات المواطن الفلسطيني للسنوات المقبلة وتلبية النمو الطبيعي للطلب على الطاقة الكهربائية بأسعار معقولة وبكفاءة عالية وبنوعية ذات جودة عالية".

وذكر رئيس سلطة الطاقة أن إسرائيل تحاول تعطيل أي مشروع تنموي يقود إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

وقال ملحم "نحن من خلال الاستراتيجية الفلسطينية للطاقة نركز على تنويع مصادر الطاقة والاعتماد أكثر على مصادر الطاقة الفلسطينية المحلية التي يتم إنتاجها من خلال المصادر التقليدية أو الطاقة المتجددة، إضافة إلى الربط الإقليمي مع دول الجوار خاصة الأردن ومصر".