تعيين أول سفير أمريكي لدى السودان بعد 25 عامًا من قطع العلاقات الدبلوماسية

السفير الامريكي في السودان
حجم الخط

الخرطوم - وكالة خبر

أعلنت السفارة الأمريكية في العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الخميس، عن تعيين أول سفير للولايات المتحدة في السودان، بعد 25 عامًا من قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقالت في بيانها: "وصل السفير جون جودفري اليوم إلى الخرطوم ليكون أول سفير للولايات المتحدة في السودان منذ ما يقارب 25 عاما".

وأضافت أن "السفير جودفري، وبصفته ممثلا بارزا للحكومة الأمريكية، سيعمل على تعزيز العلاقات بين الشعبين الأميركي والسوداني، ودعم تطلعات الشعب (السوداني) إلى الحرية والسلام والعدالة والانتقال الديمقراطي".

وأعربت السفارة عن تطلع السفير الأمريكي إلى "النهوض بالأولويات المتعلقة بالسلام والأمن والتنمية الاقتصادية والأمن الغذائي".

يشار إلى أنه في العام 1996، أغلقت واشنطن سفارتها لدى السودان، بعد أن أدرجته في "قائمة الدول الراعية للإرهاب"، لاستضافته زعيم تنظيم "القاعدة" آنذاك أسامة بن لادن.

وأعادت واشنطن فتح السفارة عام 2002، لكن اكتفت بإرسال قائمين بالأعمال وظل التمثيل الدبلوماسي دون مستوى السفير.

وفي مايو 2020، عَيَّنَت الخرطوم أول سفير لدى واشنطن بعد شغور المنصب أكثر من 20 عاما في خطوة لتطبيع العلاقات بين البلدين.

وفي 23 أكتوبر من العام ذاته، تقدم رئيس الوزراء السوداني حينها عبد الله حمدوك، بالشكر إلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، على توقيعه أمرا تنفيذيا برفع اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب".

ومن جانبها، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في نوفمبر 2021، عن تعيين جودفري سفيرا في الخرطوم.