صحيفة عبرية: "إسرائيل" ترفض تعويض عائلة الشهيد أبو القيعان

أبو القيعان
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أفادت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الثلاثاء، بأنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي ترفض الدخول في مفاوضات وساطة مع عائلة الشهيد يعقوب أبو القيعان من سكان أم الحيران بالنقب، والذي قتل برصاص عناصر الشرطة عام 2017.

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، فقد قدّمت عائلة أبو القيعان، في آب/أغسطس 2020، دعوى قضائية ضد السلطات الإسرائيلية بتعويضات مالية بقيمة 17 مليون شيكل عن قتل ابنها بدم بارد وتحريض قادة الشرطة وعلى رأسهم القائد العام للشرطة في حينه روني ألشيخ، الذين تمادوا للترويج بأن الشهيد أبو القيعان حاول دهس عناصر الشرطة، وذلك لتبرير إطلاق النار عليه وقتله بدم بارد، وأن لم تثبت التحقيقات أنه حاول دهس أي من أفراد الشرطة.

وأشارت الصحفة العبرية، إلى أنّ نيابة الاحتلال ترفص حتى الآن تسليم العائلة الوثائق التي جمعتها حول الحدث، والتي تفيد بأن ما جرى لم يكن عملاً ارهابياً، بدعوى أنه سجل داخلي سري، وفق صحيفة القدس.

وفي بداية العام الجاري، عُقدت جلسة استماع أولية، وطلب القاضي خلالها من العائلة وممثل عن سلطات الاحتلال، محاولة التوصل إلى اتفاق ودي، إلا أنّ الأخير رفض وطلب أن تمضي القضية وفق أسس موضوعية بحسب وصفه، وطلب عدم استدعاء ضباط الشرطة والتحقيق في القضية للإدلاء بشهادتهم