سحابة ضخمة محاطة بـ"قوس قزح" فى سماء الصين تبهر السكان

سحابة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أبهرت سحابة ضخمة محاطة بقوس قزح السكان فى الصين، حيث بدت مذهلة ونادرة عندما ظهرت لفترة وجيزة فى الأفق أثناء غروب الشمس، وبحسب ما ورد تركت السحابة ذات الألوان الزاهية السكان المحليين فى حيرة من مظهرها السريالى بعد أن شوهدت معلقة فى السماء.

56199-ألوان-خلابة-تزين-السماء-الصين.jpeg
رصدت هذه الظاهرة الفريدة فوق مدينة هايكو الصينية فى جزيرة هاينان الجنوبية، يوم 21 أغسطس، حيث أظهر مقطع فيديو نُشر على "تويتر" سحابة ضخمة داكنة يعلوها تاج قوس قزح بالكاد يمكن تصديقه، مع ألوان البرتقالى النارى والأصفر والأخضر على الحواف.

انتشر المقطع، الذى تبلغ مدته تسع ثوانٍ منذ ذلك الحين مع أكثر من 28 مليون مشاهدة، وأكثر من 15 ألف إعجاب، كما تلقى أكثر من 4000 إعادة تغريد، وكانت هذه الظاهرة نتيجة سحابة بايلوس، والتى تُعرف أحيانًا باسم "سحابة القبعة" أو "سحابة الوشاح"، التى تشكلت فى الوقت المناسب من المساء لإنتاج "تقزح السحاب" - أو سحابة قوس قزح.

وحسب التقرير، يدفع الهواء الساخن المتصاعد بسرعة سحابة الركام الهواء البارد فوقه، ما يخلق تأثيرًا سلسًا على شكل وشاح، حيث تتكثف الرطوبة تمامًا على طول الجزء العلوى من التيار الصاعد، ثم تقوم بلورات وقطرات الجليد فى جزء الوشاح من السحابة بكسر ضوء الشمس عندما يضرب الزاوية الصحيحة فقط ويخلق تأثير قوس قزح المذهل.

54006-ظاهرة-طبيعية-نادرة-تذهل-سكان-الصين.jpeg
ويوضح التقرير أنه يجب أن تكون الغيوم رفيعة جدًا ومصنوعة من بلورات الجليد أو قطرات الماء ذات الحجم الموحد، عادة ما تكون غيوم البايلوس قصيرة العمر وينتهى بها الأمر أن تمتصها السحابة المتنامية تحتها بعملية الحمل الحراري، ولا تتميز غيوم Pileus دائمًا بألوان زاهية مثل تلك الموجودة فى الفيديو، وقد تم التعامل مع سكان هايكو بمثال لافت للنظر معلق فى السماء.