على إثر احتجاجات المنطقة الخضراء

الرئيس العراقي يُصدر قرارًا بإجراء انتخابات تشريعية مبكرة

احتجاجات العراق
حجم الخط

بغداد - وكالة خبر

أصدر الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الأربعاء، قرارًا بإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، وذلك على إثر الاشتباكات المسلحة التي شهدتها على مدار اليومين الماضيين في المنطقة الخضراء.

وقال في خطاب بعد ساعات من انتهاء المواجهات التي خلفت 30 قتيلًا في المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد، أمس الثلاثاء: إن "إجراء انتخابات تشريعية مبكرة يُمثل مخرجًا للأزمة في البلاد".

وأضاف أن "إجراء انتخابات جديدة مُبكرة وفق تفاهمٍ وطني، يُمثل مخرجاً للازمة الخانقة في البلاد عوضًا من السجال السياسي أو التصادم والتناحر"، مؤكدًا على أن الانتخابات المبكرة تضمن الاستقرار السياسي والاجتماعي وتستجيب لتطلعات العراقيين"، بدون أن يحدد موعدها.

وتابع بالقول: إنه يتعين حل البرلمان أولاً قبل تنظيم الانتخابات التشريعية، ولا يمكن حل مجلس النواب إلا بتصويت الأغلبية المطلقة لعدد اعضائه، وفقًا للدستور، مشيرا أنه يمكن أن يتم بناءً على طلبٍ ثلث اعضائه، أو طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية.

يشار إلى أن خطاب برهم صالح جاء بعد ساعات من انتهاء الاشتباكات الدامية التي وقعت في بغداد بين "سرايا السلام" التابعة لمقتدى الصدر من جهة وقوى أمنية وفصائل من الحشد الشعبي موالية لإيران وتشكل جزءًا من القوات العراقية الرسمية.

ويذكر، أن المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد، شهدت اشتباكات دامية بين أنصار الزعيم مقتدى الصدر وفصائل موالية لإيران خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية.