تعيين سفير روسي جديد في إيران

سفير روسي في ايران
حجم الخط

طهران - وكالة خبر

ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، اليوم الأربعاء، أن روسيا قامت بتعيين أليكسي ديدوف سفيرًا جديدًا لموسكو في إيران بدلًا من السفير الحالي لوان جاجاريان.

وأعلن سفير إيران في موسكو كاظم جلالي عن تغيير سفير روسيا لدى طهران، وذلك عقب اجتماعه بالسفير الروسي الجديد، قائلًا: ”سيبدأ أليكسي ديدوف قريبًا العمل كسفير جديد لروسيا في إيران“، مردفًا: “شدد خلال اجتماعه مع السفير الجديد على أن العلاقات بين طهران وموسكو في أفضل الفترات التاريخية”.

وتابع: “اليوم التقيت أليكسي ديدوف، وسيبدأ قريبًا العمل كسفير جديد لروسيا في إيران، وأنا ممتن لجهود لوان جاجاريان سفير روسيا السابق، وأتمنى التوفيق لأليكسي ديدوف”.

وأفادت وكالة أنباء “خبر أون لاين” الإيرانية، بأن السفير الروسي المثير للجدل لوان جاجاريان سيغادر طهران قريبًا.

يشار إلى أن جاجاريان درس في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، ويتحدث: الفارسية، والإنجليزية، والأرمنية، والجورجية، والفرنسية، ومنذ العام 1986 عمل في مناصب مختلفة في وزارة الخارجية داخل وخارج روسيا، وأصبح السفير فوق العادة والمفوض للاتحاد الروسي لدى إيران منذ 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2011.

ووجه لوان جاجاريان، في آذار  (مارس) الماضي، انتقادات لبعض السياسيين الإصلاحيين في إيران بسبب ما وصفه بـ“ترديد الادعاءات الغربية السخيفة ضد موسكو“ على خلفية الحرب الروسية ضد أوكرانيا.