اتخاذ قرار مع الصين بتبادل البضائع بالروبل واليوان

بوتين: العقوبات الغربية مستمرة منذ عقود وأمريكا ترغب في استمرار هيمنتها على العالم

بوتين
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن سياسة الغرب في العقوبات مستمرة منذ عقود، وأن الولايات المتحدة ترغب في استمرار هيمنتها على العالم، مشيرًا إلى أن القرارات التي تتخذها القيادات في الغرب تتعارض مع مصالح شعوبها.

وذكر في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، أن بلاده اتخذت قرارًا مشتركًا مع الصين بتبادل البضائع بالروبل الروسي واليوان الصيني، منوهًا إلى أن التضخم في روسيا يتراجع بينما يشهد ارتفاعًا في دول غربية.

وأشار إلى أن سياسات الغرب تقوض أسس النظام الاقتصادي العالمي، مبينًا أن الوضع الاقتصادي بروسيا مستقر رغم بعض المشاكل في شركات كانت مرتبطة بدول أوروبية وسنعمل على دعمها.

وأوضح أن الجزء الأكبر من كميات الحبوب الأوكرانية تم تصديرها إلى الغرب وليس إلى الدول الفقيرة، مشيرًا إلى أن الدول الغربية تواصل التصرف بنهج استعماري بشأن موضوع تصدير الحبوب الأوكرانية.

وقال: إن "روسيا نجحت في مواجهة العدوان الاقتصادي الغربي"، متابعًا: "سنستخدم الروبل الروسي واليوان الصيني في تعاملات تصدير الغاز مع الصين".

وأضاف، أن الأزمة الغذائية في العالم ستتضاعف وهذا أمر مؤسف، وأن الشركات الأوروبية تفقد التنافسية بسبب خطوات اقتصادية خاطئة لقيادات الدول الغربية.

وشدد بوتين على أن قرار قطع العلاقات مع روسيا أحد أسباب تراجع الاقتصاد في أوروبا، مستكملًا: "يستحيل عزل روسيا في الظروف الحالية وسنواصل تعزيز أمننا الصناعي والاقتصادي".

وبين أنه يجب التفكير في تقييد وجهة صادرات الغذاء من أوكرانيا إلى الدول الغربية وسأتحدث بشأن ذلك مع أردوغان، موضحًا أن بلاده قادرة على تزويد أنفسنا بالموارد الطبيعية والغرب سيصل إلى طريق مسدود جراء أزمته الاقتصادية والاجتماعية.

وذكر أن بلاده ستعمل على تمديد الممر البحري عبر القطب الشمالي الذي يعتبر ممرا آمنا