تأثير الليمون على الدورة الشهرية

تأثير الليمون على الدورة الشهرية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تخدم الكثير من النساء منذ القدم وصفات الليمون لتأخير موعد الدورة الشهرية طبيعياً، وذلك عن طريق أكل أو تناول عصير الليمون المركز أو شراب الليمونادة على الريق قبل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام وخلالها، وأكدت العديد منهن على نجاح هذه الوصفة لتأخير الدورة الشهرية. 

تأثير الليمون على الدورة الشهرية

الليمون الحامض يمكن أن يؤثر فعلاً في الدورة الشهرية من خلال الحدّ من نزول الدم. لذلك تجنّبي تناول الليمون الحامض أو الليموناضة من أجل تجنّب المشاكل الصحية خلال أيام الحيض.

الليمون ومنع الحمل
أثبتت دراسة استرالية أن الليمون يعتبر وسيلة فعالة ورخيصة لمنع الحمل، حيث ان مسح منطقة المهبل بعصير الليمون قبل الجماع بنصف ساعة يقتل الحيوانات المنوية، ويعتبر الليمون مطهر جيد، ويساهم في التخلص من الميكروبات العالقة مما يمنع نقل الفيروسات الضارة إلى الرحم.

تأثير الليمون على الدورة الشهرية
الليمون هو مصدر غني بحامض الستريك، وتأثير الليمون على الدورة الشهرية أنه يساعد على تأخيرها وذلك بسبب طبيعة الليمون الحمضية ومحتواه من بعض المواد التي يعتقد أنها قد تساعد على تخفيف غزارة الدورة الشهرية أو تأخير قدوم الدورة الشهرية قليلًا.

يتوجب على المرأة أثناء الدورة الشهرية الامتناع عن القيام بالعديد من الأمور تحسباً لأي آثار جانبية، ومن هذه الأمور المحظورة على الحائض:

أكل وشرب الحوامض مثل الليمون والبرتقال يؤثر على الدورة الشهرية.
شرب المشروبات الغازية والباردة تؤثر سلباً على الدورة الشهرية.
أكل طعام المعلبات.
 أكل الخضار والفواكه اللزجة؛ مثل: الموز، والملوخية، والمانجا.
المشي حافية القدمين.
 حمل الأشياء الثقيلة.
الاستحمام بالماء البارد، أو التعرض لأي تيار هوائي أو تكييف.
 تنظيف منطقة المهبل بالماء والصابون.
استخدام خلطات البشرة؛ لأن البشرة تكون حساسة جداً.
إزالة الشعر الزائد من الجسم.
 احذروا من تناول الأسبرين، لأنه يزيد من سيل الدم.
نصائح صحية يجب على المرأة عملها أثناء الدورة الشهرية 
تناول الأعشاب الساخنة؛ وخاصة في الأيام الثلاثة الأولى؛ مثل: الزهورات، واليانسون، والقرفة، والنعناع، والكمون، والتي تُسكن آلام الدورة.
الاستحمام بماء دافئ عند الإحساس بقرب موعد الدورة الشهرية؛ وذلك لإزالة الاحتقان المسبب لألم البطن والظهر.
تجنب الرجيم القاسي، والإكثار من الوجبات الخفيفة والمتقاربة، ويستحب تناول السوائل الساخنة والحساء، ويمكن وضع قربة بلاستيكية ساخنة على البطن عدة دقائق لتسكين الألم.
تغيير الفوطة الصحية كل ساعتين تقريباً حتى لا تسبب في جرثمة المهبل، ولتجنب الاحمرار والروائح الكريهة.
ممارسة الرياضة؛ مثل: رياضة المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً.
تجنب حسر البول لمدة طويلة، فهو ضار جداً في كل الحالات، وفي حالة الحيض يزداد ضررها.
فوائد الليمون الصحية
الليمون مفيد للجلد لأنه يستخدم لعلاج حب الشباب وتنظيف البشرة بعمق، ومطهر جيد لعلاج الالتهابات الجلدية، وللتخلص من الندبات والحد من حرقان الجلد.
الليمون من مضادات الأكسدة لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ج)،فهو يعتبر من مضادات الأكسدة القوية، والتي تحارب الجذور الحرة والطفرات المسببة لأعراض الشيخوخة المختلفة.
يمكن إضافة عصير الليمون إلى ماء الاستحمام الدافئ لغسل الشعر وذلك للتخلص من القشرة وطريقة العملهو أن يستخدم عصير 2 ليمونة، ويدلك بها فروة الرأس، ومن فوائد الليمون للشعر أنه يعطي بريق ولمعان للشعر الباهت الضعيف.
الليمون يساعد على فقدان الوزن وذلك عن طريق شرب كوب من الماء الدافئ بعد إضافة العسل وعصير الليمون، وللحصول على أفضل النتائج يشرب الخليط والمعدة فارغة أي قبل تناول الطعام.
عصير الليمون يخلصك من وجع الأسنان، إذا ما تم عصره على المنطقة المصابة، ويساعد ايضاً على وقف نزيف اللثة، ويمكنك استعماله غسول فم ومطهر يخلصك من رائحة الفم الكريهة.
الليمون يساعد على تنقية الدم من السموم، ويساعد في علاج بعض الأمراض مثل الكوليرا والملاريا.
الليمون يعالج ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يقي مرضي القلب من الكثير من الأمراض.