قطر تحسم موقفها تجاه مطلب الاحتلال الإسرائيلي للسماح بافتتاح قنصلية مؤقتة

مونديال
حجم الخط

الدوحة - وكالة خبر

ذكرت وسائل إعلام عربية، أن قطر حسمت موقفها بشأن مطلب الاحتلال الإسرائيلي، التي دعا خلالها الفيفا للضغط على الدوحة للسماح بافتتاح قنصلية مؤقتة لـ"إسرائيل" في الدولة الخليجية طيلة فترة بطولة كأس العالم 2022.

يشار إلى أن الإعلام العبري، كان قد أفاد بتعثر المفاوضات بين قطر والاحتلال الإسرائيلي في هذا الشأن، حيث زعم موقع قناة “i24news” العبرية قبل أيام فشل مباحثات سرية كانت دائرة بين الدوحة والاحتلال، إلا أن مصادر قطرية أكدت لصحيفة “العربي الجديد“، رفض هذا الطلب الذي وصل للدوحة عبر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” وليس عبر "إسرائيل".

ومن جانبها، نفت المصادر وجود أي اتصالات مباشرة بين الاحتلال الإسرائيلي وقطر.

وفيما يتعلق بالأنباء التي أثارت جدلا خلال الأيام الماضية وروج لها الإعلام العبري، بشأن إجراء مباحثات بين الاحتلال والفيفا في محاولة لإقناع قطر بفتح “قنصلية مؤقتة” خلال أيام مونديال قطر 2022، على أن يتم غلقه بنهاية الحدث الكروي العالمي، بينت أن الدوحة رفضت هذا الطلب بشكل قاطع.

ويشار إلى أنه في يونيو الماضي، أعلنت الفيفا عن اتفاق يسمح للإسرائيليين بالسفر ومشاهدة مباريات المونديال في قطر دون الحاجة إلى تأشيرة.

ووفقًا لتقارير عبرية، انتشرت فقد كانت "إسرائيل" تهدف إلى فتح مكتب قنصلي إسرائيلي في الدوحة، يتولى شؤون مواطني الاحتلال، الذين سيحضرون مباريات كأس العالم بالدوحة، على أمل أن تبقى إسرائيل على المكتب القنصلي على نحو دائم في الدولة الخليجية.

وكانت هذه التقارير زعمت أن "قطر اشترطت لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، إقامة دولة فلسطينية".

وسيتمكن الإسرائيليون من دخول قطر خلال بطولة كأس العالم، بحسب بيان إسرائيلي سابق مشترك لكل من وزير خارجية الاحتلال يائير لابيد، ووزير الحرب بيني غانتس، ووزير التربية والرياضة حيلي تروبر، أُعلن فيه عن توصل لاتفاق مع الفيفا في هذا الصدد.

ووقتها وصف يائير لابيد، الأمر بأنه إنجاز على مستوى الدولة يملأ قلوب المشجعين فرحًا.

وقال: "حب كرة القدم والرياضة تجمع بين الناس وبين الدول.. والمونديال الذي سينطلق في نوفمبر سيفتح لنا أبوابًا لعلاقات جديدة".