صحيفة الجريدة: الخارجية الكويتية تنفي وساطتها لحل ازمة السعودية وايران

204674_e
حجم الخط

ذكرت صحيفة "الجريدة " الكويتية اليوم السبت بأن وزارة الخارجية الكويتية نفت قيام بلادها بأي وساطة لحل الازمة بين السعودية وايران .

واكد مصدر دبلوماسي في الوزارة انه من غير الوارد ان تدخل الكويت في وساطة , ولا يوجد اي مؤشر على ذلك .

ووفقا لما ذكرته الصحيفة ,شدد المصدر،  "أن موقف الكويت واضح، والخارجية متمسكة بما جاء في بيانها، الذي أصدرته قبل يومين، بخصوص الانتهاكات الإيرانية ضد سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد".

ولفت إلى أن اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الطارئ اليوم في الرياض، سيخرج عنه بيان حازم، يطالب إيران بإجراءات واضحة ومحددة، ما سينعكس أيضاً على اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة غداً، إذ ستطالب جميع الدول إيران باحترام سيادة الدول والبعثات الدبلوماسية.

وعن لقاء النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد، مع نائب وزير الخارجية الإيراني مرتضى سرمدي، ووزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، أوضح المصدر، أن الكويت "استمعت لوجهات نظر الطرفين حيال الأزمة الراهنة، وجددت موقفها منها".

أفاد مصدر دبلوماسي، أن الاجتماع الوزاري العربي الاستثنائي، سيناقش بنداً واحداً فقط، هو إدانة انتهاكات إيران ضد سفارة السعودية وقنصليتها، وأن هناك مسودة مشروع قرار عربي يتضمن هذا المعنى.

وأضاف أن مشروع القرار يتضمن أيضاً إدانة واضحة لتدخلات طهران في شؤون عدد من الدول العربية، ويطالب باحترام مبادئ حسن الجوار، ويذكّر بالقواعد والمواثيق والعهود الدولية التي تنظم عمل البعثات الدبلوماسية وكيفية حمايتها من الدولة المضيفة.