دوري ابطال اوروبا

بالصور.. ليفربول يتنفس الصعداء بفوز ثمين على أياكس

epa_soccer_2022-09_2022-09-13_2022-09-13-10182291_epa.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

حقق ليفربول فوزا في غاية الأهمية على ضيفه أياكس 2-1 مساء  الثلاثاء، ضمن الجولة الثانية للمجموعة الأولى بمسابقة دوري أبطال أوروبا.


وسجل محمد صلاح (ق 17) وجويل ماتيب (ق 89) هدفي ليفربول، فيما أحرز محمد كدوس هدف أياكس (ق27).

ورفع ليفربول رصيده بهذا الفوز إلى 3 نقاط، بعدما خسر مباراته الأولى في المجموعة أمام نابولي 1-4، فيما تجمد رصيد أياكس عند 3 نقاط أيضا.

واعتمد مدرب ليفربول يورجن كلوب، على طريقة اللعب 4-3-3، حيث وقف جويل ماتيب إلى جانب فيرجيل فان دايك في عمق الخط الخلفي، بإسناد من الظهيرين ترينت ألكسندر أرنولد وكوستاس تسيميكاس، وأدى فابينيو دور العب الارتكاز، وتحرك أمامه هارفي إليوت وتياجو ألكانتارا، خلف ثلاثي الهجوم المكون من صلاح ولويس دياز وديوجو جوتا.

في الناحية المقابلة، لجأ مدرب أياكس ألفريد شرودر، إلى طريقة اللعب 4-2-3-1، حيث تكون الخط الخلفي من ديفين رينش وجورين تمبر وكالفن باسي ودالي بليند، وتعاون إيدسون ألفاريز مع كينيث تايلور في وسط لملعب، وتحرك الثلاثي دوسان تاديتش وستيفن بيرجويس وستيفن بيرجوين، خلف المهاجم محمد كدوس.

وبدأ ليفربول المباراة مهاجما، حث التقط تسيميكاس كرة مرتدة من الدفاع في النحية اليسرى من منطقة جزاء أياكس، لكنه سدد بعيدا عن المرمى في الدقيقة الرابعة.

وافتتح ليفربول التسجيل في الدقيقة 17، عندما وصلت رأسية من دياز إلى جوتا، الذي مرر بدوره إلى صلاح، فاستلم الأخير الكرة في الناحية اليمنى، قبل أن يسدد في الشباك.       

وكاد صاحب الأرض أن يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 22، عندما أبعد دفاع أياكس رأسية فان دايك، لتصل إلى دياز الذي سدد من منتصف منطقة الجزاء بجانب المرمى.

وبعدها بدقيقة واحدة، مرر تياجو إلى جوتا الذي سدد من مشارف منطقة الجزاء بجانب القائم، وأرسل جوتا كرة من الناحية اليسرى، وضع صلاح قدمه أمامه دون أن تصل محاولته للمرمى في الدقيقة 25.

وعادل أياكس الكفة في الدقيقة 27، عندما استلم بيرجويس تمريرة بليند في الناحية اليسرى، قبل أن يمررها للوراء إلى المتحفز كدوس الذي سدد بيساره في الشباك.

ومرت تسديدة بعيدة المدى من أرنولد فوق مرمى أياكس في الدقيقة 31، وأنقذ الحارس باسفير مرمى الفريق الهولندي من رأسية خطيرة لفان دايك في الدقيقة 35.

وعاد باسفير ليتألق في الدقيقة 42، عندما تلقى أرنولد تمريرة دياز في الناحية اليمنى، ليراوغ مدافعا قبل أن يسدد، لكن الحارس منعه من التسجيل، لتعود الكرة إليه مجددا، لكن باسفير كان في المكان المناسب مجددا.   

وطالب لاعبو أياكس بركلة جزاء بحجة تعرض كدوس للعرقلة، دون أن يحتسب الحكم شيئا، وبعدها بلحظات، سدد جوتا كرة من مشارف منطقة الجزاء، أبعد باسفير خطرها في الدقيقة 47.

ومرة أخرى، اقترب فان دايك من التسجيل لصالح ليفربول في الدقيقة 51، لكن رأسيته علت المرمى إثر كرة ثابتة نفذها تسيميكاس.

وسدد إليوت في مكان وقوف الحارس باسيفر في الدقيقة 54، ومرة أخرى جرب فان دايك حظه برأسية جديدة ضلت طريق المرمى في الدقيقة 60.

وحافظ دياز بأعجوبة على الكرة قبل أن تخرج من الملعب، وانطلق بها من الناحية اليسرى، قبل أن يحاول التسديد، ليتدخل تيمبر ويحول كرته إلى ركنية في الدقيقة 66.

ودخل روبرتو فيرمينو وداروين نونيز إلى تشكيلة ليفربول بدلا من إليوت وجوتا، وأضاع أياكس فرصة التقدم في الدقيقة 75، عندما مرت رأسية بليند بجانب القائم البعيد إثر عرضية من تاديتش.

وأوشك ليفربول على تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 83، عندما مرر صلاح الكرة من داخل منطقة الجزاء إلى نونيز الذي تابعها زاحفة بجانب القائم البعيد.

وجاء الفرج أخيرا في الدقيقة 89، عندما ارتقى ماتيب لعرضية تسيميكاس، ليسددها برأسه وتجتاز خط المرمى قبل أن يبعدها بيرجويس.

بالصور.. ليفربول يتنفس الصعداء بفوز ثمين على أياكس
بالصور.. ليفربول يتنفس الصعداء بفوز ثمين على أياكس
بالصور.. ليفربول يتنفس الصعداء بفوز ثمين على أياكس
بالصور.. ليفربول يتنفس الصعداء بفوز ثمين على أياكس