الدفاع المدني برام الله يُعلن خطة مواجهة الأزمات والكوارث مع اقتراب فصل الشتاء

اجواء ماطرة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن مدير عام جهاز الدفاع المدني برام الله اللواء العبد إبراهيم، عن خطة مواجهة الأزمات والكوارث على مستوى الأراضي الفلسطينية، وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

وأوضح في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، أن الدفاع المدني يقوم في بداية شهر أكتوبر بإعطاء تعليمات ببدء التحضير لمواجهة مخاطر فصل الشتاء، ضمن خطة قطاعية متعددة.

وأشار إلى أنه على المستوى المركزي يبدأ إعداد التحضير لاجتماع المجلس الأعلى للدفاع المدني بإعداد لائحة بالمواضيع التي سيناقشها الاجتماع لإطلاع الشركاء والسماح لكل شريك بعرض خطته ضمن مسؤولية كل مؤسسة، منوهًا إلى أن جهاز الدفاع المدني الفلسطيني يعمل وفق 3 اتجاهات وهي كالتالي:

الاتجاه الأول: تجهيز الآليات والمعدات ورفع درجات الاستعداد والتنسيق مع الشركاء في مختلف المحافظات، وتبدأ زيارات التفقد لمواقع البينة التحتية من مناطق الأودية وعبارات تصريف المياه ة وإزالة العوائق أمام شبكات الكهرباء والاتصالات وغيرها من الخدمات الحيوية التي يجب أن تبقى تعمل دون انقطاع.

الاتجاه الثاني: تجهيز غرف العمليات وفحص كافة شبكات الاتصال وملاءمتها لاستقبال أعضاء فرق الطوارئ لتكون جاهزة لاستقبال البلاغات وطرق الاستجابة ضمن توزيع المهام وفقًا لطبيعتها.

الاتجاه الثالث: التوعية الجماهيرية والعمل المشترك مع وسائل الإعلام لنشر كل ما هو ضروري لاطلاع الجمهور على تحديثات الطقس وإرشادات وتحذيرات الدفاع المدني والأجهزة الأخرى.

وفيما يتعلق بكوادر الدفاع المدني، أوضح إبراهيم، أن هذا العام شهد تجنيد 200 عنصر جديد، سينضمون قبل نهاية العام للخدمة في مرتبات الدفاع المدني، وخاصة فرق الإطفاء والإنقاذ.

ولفت إلى إجراء تم تقييم للوضع الحالي في المحافظات لإعادة هيكلة مراكز ووحدات الدفاع المدني بهدف افتتاح مراكز جديدة في كل من الأغوار الشمالية والريف الغربي لبيت لحم ومناطق جنوب نابلس وغرب الخليل، وإعادة هيكلة وحدات الدعم والإسناد؛ لتغطي أكبر قدر من المراكز، بهدف إسنادها عند الحاجة.

وأفاد بأن ذلك يأتي ضمن استراتيجية الحكومة الفلسطينية لدعم صمود المواطنين، وتوفير نظم الحماية المدنية لهم، وضمن خطط الدفاع المدني لتقليل مدة الاستجابة، والتي تعتبر جوهر وصول طواقم متخصصة لإنقاذ الأرواح والحد من الخسائر المادية.