إطلاق برنامج تهيئة مديري المدارس الجدد في محافظات الضفة الغربية 

إطلاق برنامج تهيئة مديري المدارس الجدد في محافظات الضفة الغربية 
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أطلقت وزارة التربية والتعليم، اليوم الأربعاء، برنامج تهيئة المديرين الجدد للعام 2022-2023، والذي يستهدف تدريب 119 مديرًا من مديريات محافظات الضفة الغربية، على الكفايات المهنية الأساسية للمديرين الجدد، وذلك من خلال معهدها الوطني للتدريب التربوي ووحدة متابعة المديريات.

وشارك في إطلاق البرنامج الوكيل المساعد لشؤون البحث والتطوير والتقويم محمد عواد، ومدير عام المعهد الوطني سهير القاسم، ورئيس وحدة متابعة المديريات أحمد ناصر، وعدد من مديري التربية، والطواقم التدريبية والمديرين المستهدفين.

ويهدف البرنامج إلى إكساب المتدربين مهارات إدارية وقيادية خاصة، بالإضافة للمهارات الأساسية في عملية الإدارة المدرسية مستقبلاً، ويتضمن محاور منها الإدارة والقيادة والتخطيط، وقضايا مالية وإدارية، والتكنولوجيا في التعليم والإدارة، وقيادة عمليتي التعليم والتعلم والتشبيك مع المجتمع المحلي.

من جهته، أكّد عواد على أهمية الاستمرار في برامج التطور المهني للمديرين الجدد، لرفع الكفايات والتوجهات العامة لإدارة المدارس، مُشيرًا إلى أهمية التدريب المرتقب في إعداد المديرين ورفدهم بالمهارات الإدارية اللازمة، لقيادة العملية التعليمية في المدارس مستقبلاً.

بدورها، أوضحت القاسم، أهمية برامج التطوير المهني وانعكاساتها على بناء قادة تربويين قادرين على إحداث التغيير النوعي في عمليتي التعليم والتعلم، وتعزيز النهج التشاركي المبني على رؤية ورسالة واضحة للعمل التربوي.

من ناحيته، شدّد مدير عام تربية الخليل عاطف الجمل، على دور المدير كقائد تربوي، مُنوهًا إلى ضرورة العمل بروح الفريق، للوصول إلى مدرسة فلسطينية فاعلة تعزز الإبداع والتميز، وتعمل على التشبيك مع المجتمع المحلي ومكوناته.

من جانبه، لفت ناصر إلى أهمية برامج تطوير قدرات المديرين الجدد لما تحدثه من أثر واضح في تعزيز المهارات الإدارية والفنية لمديري المدارس، ومساندتهم في معالجة المهام المختلفة بالمنهجيات التربوية الحديثة.