المالكي يودع ممثل اليابان لدى دولة فلسطين

المالكي يودع ممثل اليابان لدى دولة فلسطين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

ودّع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الأربعاء، ممثل اليابان لدى دولة فلسطين ماسايوكي ماغوشي، وذلك بمناسبة انتهاء مهامه الرسمية.

وثمّن المالكي بالعلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين، مُضيفًا: "اليابان من أهم الدول المانحة لدولة فلسطين".

وأشار إلى المساعدات الرسمية اليابانية المقدمة لفلسطين منذ عام 1993 والتي تزيد عن 2.2 مليار دولار، مُثمنًا دعم اليابان في العديد من المشاريع سواء في مجالات الصحة، أو التعليم أو الطاقة في الضفة الغربية وفي قطاع غزّة، ودعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بحوالي 3.7 مليون دولار موجهة لبرنامج المساعدات الغذائية للاجئين الفلسطينيين.

وأشاد بجهود السفير ماغوشي في متابعة العمل في المنطقة الصناعية الزراعية في أريحا في إطار مؤتمر دول شرق آسيا لدعم التنمية في فلسطين "سيباد"، والذي أُطلق بمبادرة يابانية، بهدف نقل التجارب الناجحة والمعرفة من دول شرق آسيا إلى دولة فلسطين، ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية الفلسطينية،والتأكيد على أهميتها في تعزيز اقتصاد دولة فلسطين من خلال تطوير الصناعات الزراعية وتشجيع الاستثمار والتجارة وإيجاد فرص عمل للشباب الفلسطيني، والتعاون الإقليمي مع الدول المجاورة.

من جهته، شدّد ماغوشي على موقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية، مُعبرًا عن شكره لطاقم وزارة الخارجية والمغتربين لما لمسه من تعاون ومساعدة ساهمت في نجاح مهامه.

حضر الاجتماع، رئيسة المراسم السفيرة عبير الرمحي، ومدير إدارة أسيا مستشار أول رنا أبو حاكمة ، ومن وحدة الإعلام سكرتير ثالث كاميليا أبو الحاج، ومن مكتب الوزير سكرتير ثالث ميرا قطاطو، ومن الجانب الياباني الملحق السياسي نايوكي تيرجيما.