بقيمة 10 ملايين دولار

أمريكا تُعلن عن مكافأة مالية لمن يرشدها إلى 3 قراصنة إيرانيين

قراصنة إيرانيون.
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلنت أمريكا عن مكافأة مالية قدرها 10 ملايين دولار لمن يرشدها إلى 3 قراصنة إنترنت إيرانيين وجّه إليهم القضاء الأمريكية تهمة شنّ هجمات إلكترونية لتحصيل فدية مالية.

وأشارت الولايات المتحدة الأمريكية إلى أنّ هجماتهم استهدفت مئات الكيانات حول العالم، بما في ذلك ملجأ لضحايا العنف المنزلي ومستشفى للأطفال.

مؤخرًا، قطعت حكومة ألبانيا العلاقات مع طهران واتّهمتها بالوقوف خلف حملة قرصنة إلكترونية واسعة النطاق استهدفت أولاً بنيتها التحتية الرقمية ثم أجهزتها الأمنية.

وبموجب القرار الاتّهامي الذي نشر الأربعاء، فإنّ القراصنة منصور أحمدي (34 عاماً) وأحمد خطيبي أغدة (45 عاماً) وأمير حسين نيقاين (30 عاماً) شنّوا اعتباراً من تشرين الأول (أكتوبر) 2020 سلسلة هجمات إلكترونية استهدفت كيانات في كلّ من الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل وروسيا، وكذلك أيضاً داخل إيران.

وبحسب أمريكا فإنّ القرار الاتهامي لا يأتي على ذكر أيّ صلة للمتّهمين الثلاثة بالحكومة الإيرانية، كما أنّ مكتب التحقيقات الفدرالي “إف بي آي” يؤكّد أنّ الغرض “الرئيسي” للمتّهمين من هذه الهجمات الإلكترونية كان إثراءهم الشخصي.

لكنّ وزارتا الخارجية والخزانة الأميركيتان أكّدتا من ناحيتهما، أنّ المتّهمين الثلاثة هم جزء من مجموعة من القراصنة “المرتبطين بالحرس الثوري” الإيراني.