رام الله: إطلاق حملة لتشجيع المواطنين للدفع لدى محطات المحروقات عبر الصراف الآلي 

رام الله: إطلاق حملة لتشجيع المواطنين للدفع لدى محطات المحروقات عبر الصراف الآلي 
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أطلقت سلطة النقد في رام الله، اليوم الخميس، بالتعاون مع وزارة المالية الهيئة العامة للبترول، ونقابة أصحاب محطات المحروقات، حملة لتشجيع المواطنين للدفع عبر نقاط البيع لدى محطات المحروقات، من خلال بطاقات الصراف الآلي.

وحضر حفل إطلاق الحملة، مدير دائرة الاستقرار المالي في سلطة النقد إياد زيتاوي، ومدير الهيئة العامة للبترول السيد مجدي الحسن، والمدراء العامين لمزودي خدمة نقاط البيع "البنك العربي، بنك فلسطين وشركة الشرق الأوسط لخدمات الدفع، وممثلي أصحاب محطات المحروقات، وشركات خدمات الدفع الإلكتروني، والمصارف".

بدوره، أوضح زيتاوي أنّ إطلاق هذه الحملة يأتي في إطار تشجيع المواطنين وأصحاب محطات المحروقات على التحول إلى الدفع الإلكتروني وتقليل التعامل بالكاش.

وأشار إلى أهمية ذلك في تقليل التكاليف على المستهلك ومحطات المحروقات وتمكين تلك المحطات من إدارة الكاش وتقليل مخاطر الاحتفاظ به، وعدم اضطرارهم للإيداع النقدي لدى المصارف وما يترتب عليه من عمولات.

وذكر أنّ هذه الحملة سيرافقها منح كافة محطات المحروقات فترة سماح من عمولة التاجر لمدة 6 شهور لتصبح التكلفة 0.0٪، مؤكّدًا على عدم تحمل حامل البطاقة لأيّ مبالغ إضافية على قيمة مشترياته خلال الدفع من خلال نقاط البيع.

وتابع: "تم تقليل العمولة المفروضة على التجار وتثبيتها بحيث تصبح 0.5%بحد أقصى بعد أن كانت تصل إلى 3%، وهي نسبة منخفضة جدًا مقارنة مع النسب التي كانت موجودة سابقًا، وكذلك مقارنة مع الدول المحيطة"، مُبيّنًا أنّ سلطة النقد لا تتقاضى أيّ رسوم لمرور الحركات عبر النظام.

ولفت زيتاوي إلى مبادرات سلطة النقد لتعزيز استخدام قنوات الدفع الإلكتروني من خلال إلزام المصارف بإصدار بطاقة صراف آلي لكل حساب يتم فتحه، والسماح لشركات الدفع بإصدار البطاقات مسبقة الدفع ما يمكن المستخدمين الذين لا يملكون حسابات بنكية من التمتع بالمزايا المتاحة للعملاء البنكيين في استخدام البطاقات في عمليات الدفع والشراء سواء عبر نقاط البيع أو التجارة الإلكترونية.

من جهته، نوّه مدير الهيئة العامة للبترول السيد مجدي الحسن، إلى أهمية التحول للدفع الإلكتروني في محطات الوقود لما له من أثر كبير في التسهيل على المواطنين باستخدام طرق الدفع الحديثة بسهولة وأمان، فضلاً عن أنّ هذا التحول سيتيح لهم مستقبلاً الاستفادة من خدمات محطات الوقود على مدار 24 ساعة من خلال الخدمة الذاتية.

وأضاف: "انتهاج الدفع الإلكتروني في محطات الوقود سيعمل على تخطي الكثير من العقبات التي يواجهها أصحاب محطات الوقود سيما ما يتعلق بتكدس الكاش لديهم، كما أنّه سيوفر عليهم تكلفة نقل تلك الأموال إلى البنوك خاصة في ظل الصعوبات والمتغيرات الصحية والأمنية التي قد تطرأ في أيّ وقت".