"تواصلنا مع "تل أبيب" بهذا الشأن"

الخارجية الأمريكية: "إسرائيل" أبلغتنا بأسباب إغلاق المنظمات الفلسطينية الستة

نيد برايس
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

صرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن "إسرائيل" زودت بلاده بمعلومات استخبارية، بهدف تبرير مداهمات نفّذها جيش الاحتلال ضد منظمات فلسطينية في الضفة الغربية الشهر الماضي.

وقال برايس:  إنّ "الإدارة الأمريكية تشعر بالقلق من الإجراءات الإسرائيلية وأنها تواصلت مع "تل أبيب" بهدف الحصول على تفسير للتصعيد الأخير، في وقت أكد المسؤولون الإسرائيليون لنظرائهم الأمريكيين أنهم سيقدمون المزيد من المعلومات لتبرير المداهمات الأخيرة في مناطق الضفة الغربية.

وبحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل" العبري، فإنّ "برايس" لم يعلن عن المعلومات الاستخبارية التي دفعت "إسرائيل" إلى إغلاق منظمات المجتمع المدني الفلسطينية، في 18 أغسطس/آب الماضي.

يذكر أنّ الإدارة الأمريكية، طلبت في حينها، إعطاء تفسيرات للإجراء الإسرائيلي ضد المنظمات التي قد تم تصنيفها إسرائيليًا بأنّها "داعمة للإرهاب".

وخلال أغسطس الماضي، اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي، مجموعة مؤسسات وجمعيات حقوقية فلسطينية في مدينة رام الله، عقب إعلان وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، تصنيف جمعيات فلسطينية بأنّها "إرهابية".

وشمل هذا التصنيف 6 مؤسسات فلسطينية، وهي: اتحاد لجان المرأة الفلسطينية، واتحاد لجان العمل الزراعي، والحق، والضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال فلسطين، ومركز بيسان للبحوث والإنماء.