كيف أعادت حركة حماس علاقاتها مع سوريا؟!

كيف أعادت حركة حماس علاقاتها مع سوريا؟!
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

أكّدت صحيفة عربية، اليوم الجمعة، على أنّ عودة العلاقات بين حركة حماس وسوريا، جاءت بعد مباحثات عدّة انطلقت عقب معركة "سيف القدس"، برعاية الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله.

ونقلت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، عن مصادر في حماس، قولها، "إنّ البيان يأتي في ضوء استمرار اشتغال الحركة على تطبيع هذه العلاقات بعد سنوات من القطيعة، ومواجهة العقبات التي تحاول أطراف خارجية وضعها في طريق تسوية جميع الخلافات مع السوريين".

وأشار إلى أنّه تمّ كسر الجمود كخطوة أولى، بينما وصل العمل في الفترة الأخيرة إلى مرحلة بناء الثقة تمهيدًا لاستعادة العلاقة بشكل أكبر وأوسع.

وأوضحت الصحيفة أنّ مسؤولو حركة حماس والمسؤولون السوريون، تبادلا خلال لقاءات دورية جمعتْهم، ملاحظات حول فترة القطيعة وما سبقها، والملفّات التي تجب معالجتها بشكل جدّي لإنهاء الخلاف، مع إبداء ملاحظات حول كيفية تجاوُز المسبّبات الخارجية والداخلية التي أعاقت التطبيع سابقًا.

 وشدّدت على أنّ هذا المسار سيتسارع خلال الفترة المقبلة، في ضوء المتغيّرات والتحدّيات الإقليمية والدولية التي تُواجه محور المقاومة ككلّ، في ظلّ تَشكّل تحالف التطبيع بين الدول العربية ودولة الاحتلال برعاية أميركية، بما يشكّل تهديدًا للمحور وأطرافه.