إقامة روسيا خط دفاعي شرق أوكرانيا

ما هي آخر مستجدات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا؟

روسيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلنت الاستخبارات العسكرية البريطانية، أن القوات الروسية أقامت خلال الأيام القليلة الماضية، خطًا دفاعيًا شرق أوكرانيا، وذلك عقب تراجعها الكبير في مدينة خاركوف.

وأشارت في آخر تقرير نشرته حول العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، إلى أن وزارة الدفاع الروسية تواصل نشر مقاطع فيديو تظهر عمليات قصف لأهداف قالت إنها تعود للجيش الأوكراني، تواصل قوات كييف هجومها المضاد.

وأوضحت أن القوات الروسية أقامت خطًا دفاعيًا بين بين نهر أوسكيل وبلدة سفاتوف، منوهة إلى أنه "من المحتمل أن ترى روسيا أن الحفاظ على هذه المنطقة أمر مهم، لأنه يمر عبر أحد طرق إعادة الإمداد الرئيسية القليلة التي ما زالت روسيا تسيطر عليها من منطقة بيلغورود في روسيا" ولذلك أقامت الخط الدفاعي.

وأفادت بأن الخط يقع على طول حدود منطقة تعد جزءا من إقليم دونباس، الذي تسعى روسيا إلى السيطرة عليه في الحرب الحالية، مشيرة إلى أن أي خسارة روسية كبيرة للأراضي في منطقة لوغانسك، التي تعد جزءا من دونباس، ستقوض بشكل لا لبس فيه استراتيجية روسيا في الإقليم.

وتوقعت أن تبدي روسيا دفاعا شرسا عن المنطقة، لكن من غير الواضح ما إذا كانت قوات الخطوط الأمامية الروسية لديها احتياطيات كافية أو معنويات كافية لتحمل هجوم أوكراني آخر منسق.

يشار إلى أن أوكرانيا بدأت هجوماً واسع النطاق في وقت سابق من سبتمبر الجاري، تمكنت فيه من طرد القوات الروسية من مساحات واسعة زادت على 6 آلاف كيلومتر، وتركز الهجوم في شرقي البلاد.

وفي سياق العمليات الحربية، نشرت وزارة الدفاع الروسية لعمليات إلقاء قنابل على مواقع تابعة للجيش الأوكراني بواسطة طائرات مسيّرة، كما نشرت فيديوهات لعمليات قصف نفذتها وحدة الدبابات ضد أهداف عسكرية أوكرانية.