بريطانيا تُقرر تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار جنيه إسترليني

الحرب الروسية في اوكرانيا
حجم الخط

لندن - وكالة خبر

أعلنت صحيفة "فاينينشال تايمز" البريطانية، اليوم الثلاثاء، عن قرار رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا في العام 2023، بقيمة 2.3 مليار جنيه إسترليني، أي ما يعادل 2.63 مليار دولار تقريبًا.

وأوضحت الصحيفة، أن تراس ستبلغ زعماء العالم الأسبوع الجاري في كلمتها بالدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن القرار البريطاني.

وفي تصريح صحفي قبل رحلتها إلى نيويورك، تعهدت تراس للشعب الأوكراني: "بوقوف المملكة المتحدة معهم"، مشددة على أنها ستعيد تأكيد دعم لندن لكييف في خطابها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء.

وسبق لتراس أن صرّحت بأن على روسيا مغادرة "أوكرانيا بالكامل" في إشارة إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو لأراضيها في عام 2014.

ووفق مكتب رئاسة الوزراء ببريطانيا فإن إجمالي المساعدات العسكرية البريطانية المخصصة لأوكرانيا منذ بداية العام 2022 بلغت 2.3 مليار جنيه إسترليني.

وتعد بريطانيا ثاني أكبر مانح مساعدات عسكرية لأوكرانيا بعد الولايات المتحدة الأمريكية، حيث دربت بريطانيا 27 ألف فرد من أفراد القوات المسلحة الأوكرانية منذ عام 2015، وقدمت المملكة المتحدة مئات الصواريخ وخمسة أنظمة دفاع جوي و120 عربة مدرعة ومعدات أخرى لكييف.

مع تقديم 1.5 مليار جنيه إسترليني، من المساعدات الاقتصادية والإنسانية، بلغ إجمالي المساعدات البريطانية لأوكرانيا هذا العام 3.8 مليار جنيه إسترليني.